رئيس التحرير
عصام كامل

"المالية": رد ضريبة استحواذ بنك قطر الوطنى على "الأهلى سوسيتيه"

محمد الديب رئيس مجلس
محمد الديب رئيس مجلس ادارة بنك الاهلى سوستية

قال مستشار وزير المالية المصرى اليوم الإثنين، إنه سيتم رد ضريبة استحواذ بنك قطر الوطنى على أسهم البنك الأهلى سوسيتيه مصر، بعد إقرار قانون الضرائب الذى يناقش الآن فى مجلس الشورى المختص بالتشريع فى البلاد.


وأضاف عبدالله شحاتة مستشار وزير المالية فى اتصال هاتفى لرويترز اليوم الإثنين "بالتأكيد سنرد الضريبة مرة أخرى (للمساهمين)، ولكن بعد إقرار القانون من مجلس الشورى."

وكانت مصلحة الضرائب فرضت ضريبة بنسبة عشرة بالمئة على المساهمين من أرباح صفقة استحواذ قطر الوطنى على أسهم المساهمين فى الأهلى سوسيتيه من السوق.

وجاءت تلك الضريبة فى إطار حزمة ضرائب مقترحة على معاملات البورصة وعلى التوزيعات النقدية وعمليات الاستحواذ والاندماج وعلى عروض الشراء التى تزيد عن 50 بالمئة من الأسهم، بالإضافة إلى فرض ضرائب على التسهيلات الائتمانية والقروض.

لكن شحاتة قال لرويترز اليوم الإثنين إن "اللجنة المالية والاقتصادية أقرت أمس فى اجتماعها بمجلس الشورى إلغاء الضريبة المقترحة على التوزيعات النقدية والاستحواذ والاندماج فى البورصة."

وتعانى بورصة مصر من شح شديد فى السيولة وعمليات بيع وسط تخوف المستثمرين من ضخ أموال جديدة فى ظل حالة الضبابية السياسية والاقتصادية فى البلاد.
الجريدة الرسمية