رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تقرر إنشاء 60 ألف خيمة مقاومة للحريق في عرفات

الأمير محمد بن نايف
الأمير محمد بن نايف ر وزير الداخلية السعودية

قرر وزير الداخلية السعودية رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف إنشاء 60 ألف خيمة دائمة ومقاومة للحريق في مشعر عرفات.

وسوف تتولى وزارة الشئون البلدية والقروية السعودية مسئولية الإشراف على الدراسة وتقدير التكاليف المالية وإنجاز التصاميم المناسبة واقتراح ما يرونه ملائما استنادا إلى خبرة الوزارة العريضة في تنفيذ مشاريع المشاعر المقدسة.


وقال الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين وكيل الوزارة المشرف على مركز المشروعات التطويرية - فى تصريح لصحيفة "عكاظ" اليوم الاثنين - إن الوزارة باشرت فعليا في تنفيذ المشروع، ومن المقرر أن تجتمع لجنة يوم 17 من الشهر المقبل تضم مسئولين رفيعي المستوى من وزارة الداخلية، والأمن العام، والدفاع المدني، ووزارة الحج، وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

وتوقعت مصادر مطلعة أن تتجاوز تكلفة المشروع ملياري ريال، وأن يتم إنجاز هذا المشروع الكبير خلال 3 أعوام وعلى مراحل تدخل كل مرحلة الخدمة في موسم الحج.

وأشار زين العابدين إلى أن المشروع سيوفر بيئة مثلى لسكن الحجاج، وسيلغي تماما استخدام الخيام القطنية التي كانت مهددا رئيسيا للحرائق في عرفات، كما يسهم في تقديم الخدمة لضيوف الرحمن بجودة عالية وبمقاييس مناسبة.

وفي الوقت نفسه، تدرس وزارة المالية السعودية تمويل 4 مشاريع بنحو 6ر12 مليار ريال، الأول يتعلق بشق نفق من الساحة الغربية لجسر الجمرات إلى توسعة المسجد الحرام بتكلفة تقدر بنحو 800 مليون ريال، ويشتمل المشروع الثاني على إنشاء امتداد طريق الملك خالد إلى الدائري الرابع شارع ذات النطاقين بتكلفة تقدر بـ 800 مليون ريال.

ويتعلق المشروع الثالث بالقطار الشمالي الذي يتوقع أن ينقل نحو نصف مليون حاج وبتكلفة تتجاوز 5 مليارات ريال، أما المشروع الرابع فهو عبارة عن نفق يشق منى ومزدلفة وصولا إلى عرفات بتكلفة 5 مليارات ريال ويبلغ عرضه 16 مترا وسيكون مخصصا بالكامل للخدمات وسيارات الخدمة والتمديدات وخدمات الإعاشة دون مرور المركبات وسط الكتل البشرية.
الجريدة الرسمية