رئيس التحرير
عصام كامل

"إيران" تعرض مساعدة مصر فى برنامجها النووى

مجتبى أمانى رئيس
مجتبى أمانى رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية

قال مجتبى أمانى رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية فى مصر، فى تصريحات للأناضول، إن إيران عرضت على مصر التعاون فى مجال توليد الطاقة الكهربائية من المفاعلات النووية.


وتقول وزارة الكهرباء والطاقة فى مصر إن مجلس النواب القادم، الذى لم يتم تحديد موعد للاقتراع عليه بعد، سيبحث خيارات تفعيل البرنامج النووى المصرى، والذى توقف على خلفية بعض المشاكل المتعلقة بموقع إقامته فى منطقة الضبعة الواقعة فى الساحل الشمالى لمصر.

وأضاف مجتبى، لمراسلة الأناضول، "إيران تتملك خبرات عديدة فى الشأن النووى من الممكن أن نقدم لمصر مساعدات كبيرة من خلالها".

ويركز برنامج مصر النووى على إنشاء 4 محطات نووية لتوليد الكهرباء بسعات إجمالية 4000 ميجاوات حتى عام 2025 ،ومن المخطط بدء تشغيل المحطة الأولى عام 2020 .

وتابع مجتبى، " إيران من الممكن أن تقدم المساعدة والدعم لمصر فى مجالات أخرى مثل تكرير البترول وصناعة السيارات ومجال النانو تكنولوجي".

لكن الدكتور مدحت حماد، أستاذ الدراسات الخليجية والإيرانية، بجامعة عين شمس، يرى أن حدوث تعاون بين مصر وإيران فى مجال توليد الطاقة الكهربائية من المفاعلات النووية "أمر مستبعد".

وأضاف حماد، فى مقابلة هاتفية مع وكالة الأناضول للأنباء، اليوم الأثنين، أن إيران لا تمتلك قدرات لتصدير التكنولوجيا النووية الخاصة بها بعد".

وأوضح حماد أن عقبات كثيرة تعرقل حدوث تعاون اقتصادى بين مصر وايران، وذلك نتيجة الجدل السياسى والدينى داخل مصر، والتخوف من المد الشيعى الإيراني.

الجريدة الرسمية