رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تتكتم على خسائرها الاقتصادية من هجمات "الهاكرز"

الهاكرز_صورة ارشفية
الهاكرز_صورة ارشفية

لم يذكر أى من المسئولين فى إسرائيل إلى الآن، رقما ولو تقريبيا، عن حجم الخسائر التى تكبدتها الدولة العبرية جراء الهجوم الإلكترونى على مواقع تخص مفاصلها، من بينها موقع البورصة الإسرائيلية، عشرات آلاف بطاقات الإتمام الذكية، مواقع البنوك الإسرائيلية، موقع رئيس وزراء إسرائيل، موقع وزارة الدفاع، وموقع الصناعات العسكرية الإسرائيلية.


الخبير فى أنظمة المعلومات وقواعد البيانات إياد جابر، قال لمراسل الأناضول "لا بد من معرفة أن كافة البنوك والمؤسسات الاقتصادية فى إسرائيل تعمل ضمن أنظمة تقنية ودقيقة، وفى ذات الوقت فإن هذه الأنظمة يوجد لها أنظمة حماية عالية، لكن ما يتسرب من معطيات فإن المواقع الخاصة بهذه البنوك تعرضت للهجوم ومنها ما تم اختراقه".

وأضاف جابر"هذا النوع من الهجوم لا يعرف مدى تأثيره ،لكن المؤكد أن كافة المؤسسات المهمة ستعمل على ضبط منظوماتها بعد أن تعرضت لشلل لفترات زمنية مختلفة".

وقال الخبير الاقتصادي، الدكتور إيهاب البرغوثي، للأناضول، " نحن أمام ثلاث مساحات من الهجوم للهاكرز، أولها البورصة الإسرائيلية، وثانيها البنوك، وثالثها الحراك المجتمعى المالى عبر اختراق بطاقات الائتمان".

وتابع "هذه المنظومة العامة التى يقوم عليها سوق المال فى إسرائيل تم ضرب مواقعها مما تسبب فى حالة عدم اليقين فى السوق الاقتصادية".

وأضاف أن الف باء اقتصاد يقول " إذا ساد عدم اليقين فى الأمن الاقتصادى لمدة ساعات فإن الخسائر قد تكون فى بلد مثل إسرائيل بالملايين".

وختم قوله إن الأيام القادمة الوحيدة القادرة على كشف مدى الخسائر الإسرائيلية بسبب هذا الهجوم المركز.




الجريدة الرسمية