رئيس التحرير
عصام كامل

سعر الدولار يتجه لتجاوز مستوى 100 ين يابانى

 سعر الدولار يتجه
سعر الدولار يتجه لتجاوز مستوى 100 ين يابانى

تزداد التوقعات بأن يصل سعر الدولار إلى مستوى 100 ين يابانى قريبا وذلك للمرة الأولى منذ أبريل 2009 مع استيعاب المستثمرين لإجراءات التيسير النقدى واسعة النطاق التى تبناها بنك اليابان المركزى.


ونزل الين لمستويات متدنية جديدة مقابل العملات الرئيسية فى تعاملات آسيا اليوم الإثنين، ليقل بمقدار ينين فقط عن مستوى 100 ين أمام الدولار، مع اتخاذ بنك اليابان أولى الخطوات للتصدى لانكماش الأسعار فى إطار برنامجه الجديد والجرىء.

وعند تجاوز هذا المستوى يتوقع الخبراء أن تقود مبيعات لجنى الأرباح لكبح الاتجاه الصعودى للدولار، لكن إقبال شركات التأمين على الحياة اليابانية على شراء أصول أجنبية ذات عائد أعلى سيبقى على الأرجح على الاتجاه النزولى للين معظم فترات العام الجارى.

ونفذ بنك اليابان أول عملية شراء سندات اليوم الإثنين، وابتاع سندات طويلة الأجل بقيمة 1.2 تريليون ين (12.35 مليار دولار) كخطوة أولى فى برنامج التحفيز الذى كشف عنه فى الرابع من الشهر الجارى ويهدف لضخ 1.4 تريليون دولار فى الاقتصاد خلال أقل من عامين.

وصعد الدولار إلى 98.85 ين اليوم، مرتفعا أكثر من ين عن مستواه فى أواخر التعاملات الأمريكية يوم الجمعة الماضى ليسجل أعلى سعر منذ يونيو 2009.
الجريدة الرسمية