رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة اليوم.. مؤسسة الرئاسة تتجسس على قيادات الدعوة السلفية.. و"الصحة" تأمر بثلاجة للمجهولين بمشرحة كل محافظة.. وضحايا الخصوص أطلق عليهم الرصاص بالصدر والوجه

فيتو

تناولت الصحف المصرية الصادرة، اليوم الإثنين، أبرز القضايا والأحداث التى ‏‏‏شهدتها ‏البلاد، ومستجداتها ‏على الساحة المحلية والخارجية.



المصرى اليوم..
اتهمت الدعوة السلفية مؤسسة الرئاسة بالتجسس على قياداتها ومراقبة نشاطهم وتليفوناتهم بعد الخلافات التى تفجرت بينهما فى الفترة الأخيرة.

وذكرت مصادر أن الفريق عبدالفتاح السيسى رفض مقابلة قيادات من جماعة الإخوان المسلمين كانت تسعى إلى الطمأنينة بشأن ما نشر عن وجود مخططات لدى الجماعة للإطاحه به.

وأكدت مصادر سلفية لـ"المصرى اليوم" أن هناك حالة من الغضب فى أوساط الدعوة السلفية وحزب النور بسبب وجود تأكيدات لديهم بأن رئاسة الجمهورية تقوم بمراقبة نشاط قياداتهم.

وردًا على أغنية "قطرى حبيبى" التى أذاعها باسم يوسف فى حلقة، الجمعة الماضى، من برنامج "البرنامج"، قام أحمد على، مدير تحرير جريدة الوطن القطرية، بإلقاء قصيدة جاءت كلماتها: "مصرى حبيبى.. شقيقى الأكبر.. يوم ورا يوم وكساته بتكبر.. وانتكاساته صارت أكثر"، فيما قال رغم تهريج باسم حبنا لمصر ما راح يتغير، ونحن نملك أقلامًا لا تستطيع أنت وأتخن شعب عربى مواجهتها، فلا تجبرونا على استخدامها فى الشغب الصحفى.

وطالب من سفارته فى مصر بتقديم احتجاج رسمى للخارجية المصرية عبر سفارة الدوحة فى القاهرة على استخدام العلم القطرى فى السخرية، مطالبًا بمحاكمة باسم وفقًا لقانون حماية العلم.


الشروق..
وكشف مصدر قضائى لـ"الشروق" أن حيثيات الحكم الصادرة من دائرة رجال القضاء بمحكمة الاستئناف ببطلان تعيين النائب العام سليمة قانونيًا، وأنه لا جدوى من الطعن عليها أمام محكمة النقض، وأن النائب العام الحالى لم يعد ممثلًا فى مجلس القضاء الأعلى وفقد شرعيته كنائب عام.



الوطن..
فيما انفردت "الوطن" بمستندات تثبت أن وزارة الصحة حددت ثلاجة للجثث المجهولة بكل محافظة، وجاء القرار استجابة لتوصية مجلس الوزراء لوزير الصحة، الدكتور محمد مصطفى حامد، الذى كلف الدكتور سعد زغلول، مساعد وزير الصحة للطب العلاجى، بتنفيذ المقترح.

وفجر محمد مهدى عاكف، المرشد السابق للإخوان، بعض المفاجآت فى حواره مع "الوطن"، حيث أكد أن محمد بديع، المرشد العام للإخوان، أكبر من الرئيس مرسى فى المنصب والمهام، فيما قال: إن الناشطة مرفت موسى "تستاهل الصفعة ولو قبضت على من يشتم على الإخوان لربطتهم فى الشجر".

وذكر أن الصحافة المصرية "مشبوهة"، وتلقت 6 مليار ونصف جنيه للهجوم على الإخوان ومرسى.

ووجه كلمة للدكتور محمد البرادعى، مؤسس حزب الدستور، قال فيها: "البردعى الذى يطالب بإقالة الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة. أنت مالك"، فيما وصف المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد بـ"الغوغاء"، وأن مرسى سيعلن عن المحرضين بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة.



التحرير..
وحصلت "التحرير" على نص تقرير الطب الشرعى لقتلى أحداث اشتباكات الخصوص التى نشبت بين عدد من المسلمين والأقباط، وتبين من خلال تشريح جثامين ضحايا الأحداث الخمس بمستشفى المطرية أن وفاتهم جميعًا إثر أعيرة نارية.

وتركزت جميعها فى منطقة الصدر والرأس، ما أحدث نزيفًا دمويًا حادًا فى تلك المناطق وتهتكًا بالأوعية الدموية والخلايا والأنسجة.
وأضاف التقرير الذى أعده كل من مساعد كبير الأطباء الشرعيين لشئون دار التشريح، الدكتور عماد الديب، أن ثلاثة منهم مستقرة الطلاقات بالجسم، وأن السلاح المستخدم هو البندقية الآلية سريعة الطلقات، وأن الإصابات كانت فى موضع مواجهة من الأمام إلى الخلف، ما أحدث إصابات مباشرة فى الصدر والرأس.
الجريدة الرسمية