رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو"توك شو".."شفيق": مصر تحت حكم العيال.. "القرموطى": نعيش فى حوش.."عزب": شيخ الأزهرعقبة أمام "النظام".."يونان": المعتدون فى الخصوص قناصة متدربون.."الأنبا موسى":لا نشعر أننا بمصر

برامج التوك شو
برامج التوك شو

احتلت واقعة الاعتداء على مسيحيى الخصوص، والاشتباكات أمام الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، شاشات وبرامج التوك شو، أمس الأحد، والتى تناولت من خلالها العديد من القضايا التى تهم الوحدة الوطنية، وتأثير الأحداث على النظام الحالى والرئيس مرسى.



"خبر اليوم": شفيق: مصر تحت حكم العيال.


وأهم العناوين لهذا اليوم..
ياسر رزق يؤكد انفراد "فيتو": الجماعة تمتلك "أجهزة تصنت".
سوريـال يونان: المعتدون على مسيحيى الخصوص قناصة متدربون.
القرموطى: نحن نعيش فى حوش.. ويطالب بمحاكمة وزير الداخلية.
عزب: شيخ الأزهر الحالى يقف عقبة أمام "النظام".
شيخ الأزهر يقيم غرفة عمليات لحل أزمة الخصوص.
باخوميوس: لا يوجد عدالة اجتماعية فى مصر.
الأنبا موسى: نشعر أننا نعيش فى دولة غير مصر.
البابا تواضروس: تحويل مصر لدولة دينية أمر مرفوض.
عمرو حمزاوى: الرئيس مسئول عن العنف فى مصر.
إنجى حمدى: وزارة الداخلية بلطجية "مرسى".
عماد جاد للداخلية: "إنتو خربتوا البلد".



برنامج "بلدنا بالمصرى" مع الإعلامية ريم ماجد على قناة "أون تى فى"

أكد المستشار أشرف البارودى أحد قضاة تيار الاستقلال، خلال لقائه بالبرنامج، أن مصر تعانى من صناعة الفتنة الطائفية، نتيجة غياب الإرادة السياسية الحقيقية والتى لابد أن تعمل على حل مسألة الفتنة.

وقال: إن تهدئة الأوضاع أمام الكاتدرائية جاءت عقب وصول وزير الداخلية، وهو إن دل على شىء فإنما يدل على أن القادرين على التهدئة لم ينفذوها إلا عندما أرادوا ذلك، مشيرين إلى أن الأمر برمته فى يد وزارة الداخلية.

ومن جانبه تساءل القس بيشوى حلمى، الأمين العام لمجلس كنائس مصر، فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، كيف يتم الاعتداء على الكاتدرائية وهى رمز المسيحية فى الشرق الأوسط بأكمله؟، متهمًا النظام وأجهزة الدولة بالتخاذل فى حمايتها، وتساءل "القس حلمى" ما هو دور الأمن الذى يحمى الكاتدرائية الآن، لماذا يقف مكتوفى الأيدى، وما الذى تنتظره الداخلية بعد؟!، فهل ترغب قوات الأمن فى اشتعال الكاتدرائية بالكامل حتى تحدث الفتنة الطائفية الكبرى.

وفى سياق آخر أكد عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية، فى مداخلة هاتفية للبرنامج، أن ما يحدث فى مصر حاليًا يدل على انهيار سيادة القانون، فالعنف الطائفى والفتن الطائفية تكررت فى مصر أكثر من مرة خلال العامين الماضيين، ولم تتم مواجهتها بصورة حقيقية ومحاسبة المسئول عنها.

وأشار حمزاوى إلى أنه لا يستطيع تفسير العنف المفرط من قبل قوات الداخلية، التى استباحت دار العبادة، ولأول مرة تهاجم كاتدرائية، واختتم كلامه قائلًا: إن ما يحدث الآن الهدف منه إلهاء الشعب عن القضايا الكبرى التى تحدث فى الوطن، فنحن أمام صناعة للتطرف بخطابات كراهية، وأمام صناعة للتطرف عبر رئيس لا يمثل كل المصريين.


برنامج "90 دقيقة" مع الإعلامية ريهام السهلى على قناة "المحور"

انتقد المستشار أشرف ندا، رئيس محكمة استئناف القاهرة، فى اتصال هاتفى بالبرنامج، تصريحات المستشار القانونى لحزب الحرية والعدالة حول بقاء طلعت عبدالله فى منصبه كنائب عام، خاصة بعد طلب مجلس القضاء الأعلى برجوعه لمنصة القضاء مرة أخرى، واستنكر تمسك "عبد الله" بمنصب النائب العام، بالرغم من تأكده أن وجوده بالمنصب غير قانونى، متسائلًا هل طلعت عبدالله، لم يستشعر الحرج حتى الآن مع كل هذا الرفض لوجوده"؟.

وفى سياق آخر أرجع اللواء محمود خلف، الخبير الأمنى والاستراتيجى، وقائد الحرس الجمهورى الأسبق، فى اتصال هاتفى بالبرنامج، هجوم قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين على القوات المسلحة إلى تأكدهم أن الجيش هو الحائل الوحيد لتوغل الإخوان فى السلطة.

وأضاف أن هجوم الجماعة على القوات المسلحة يعكس حالة الرعب الذى تنتاب أعضاء الجماعة من الجيش، خاصة بعد تأكدهم أن محاولاتهم من هز صورته أمام الشعب لن تفلح.

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفى ياسر رزق، رئيس تحرير المصرى اليوم، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن جماعة الإخوان المسلمين تمتلك أجهزة تصنت ليس فقط على معارضيها، وإنما على أعدائها، ومن ناحية أخرى أكد رزق صحة ما نشرته "فيتو" حول أسباب اقتحام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، وهو بهدف تدمير أجهزة تصنت تستخدمها الجماعة.

وعلى جانب آخر أكد عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، ورئيس حزب المؤتمر، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أنه لا يوجد مستفيد من أحداث الفتنة الطائفية التى تشهدها مصر حاليًا، مطالبًا كلا من الأزهر والكنيسة بالتدخل لإنقاذ الموقف، وشدد على أنه يقرأ المشهد الحالى بكل سلبياته، ويجب قطع الطريق أمام الوقيعة بين المسلمين والأقباط.


برنامج "مصر الجديدة" مع الإعلامى معتز الدمرداش على قناة "الحياة 2"

قالت الكاتبة الصحفية، نشوى الحوفى، فى البرنامج، إن الدولة الآن أصبحت مهلهلة، وإننا حاليًا أمام زمن لا يعلو فيه صوت إلا مكتب الإرشاد، مشيرة إلى أن التحقيقات التى وعدت بها مؤسسة الرئاسة لن تخرج أية حقائق، لأنها مثل التحقيقات السابقة فى أحداث الاتحادية وبورسعيد التى لم ينتج عن التحقيق بها أى شىء حتى الآن.

ومن جانبها أكدت إنجى حمدى، عضو حركة 6 إبريل، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، تعقيبا على أحداث الكاتدرائية، أن الإخوان هم أصحاب المصلحة الأولى فى تجزئة عناصر الوطن، وهم مستمتعون الآن بما يحدث، وأضافت "حمدى" فى لقائها بالبرنامج، أن وزارة الداخلية كانت بلطجية مبارك، أما اليوم فهم بلطجية مرسى والإخوان.

وشهد البرنامج مشادات كلامية بين البرلمانى السابق والناشط السياسى الدكتور عماد جاد، واللواء سيد شفيق، مدير الإدارة العامة للمباحث الجنائية، المتواجد أمام الكتدرائية حينما قال: إن وزارة الداخلية تحمى الكاتدرائية، وإن هناك من يلقى المولوتوف من داخل الكنيسة، ورد عليه جاد قائلا: "إنتوا اللى خربتوا البلد"، مضيفًا أن هناك مصفحتين تابعتين للشرطة تطلق الغاز المسيل داخل مقر الكنيسة.


برنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامى شريف عامر على قناة "الحياة"

أكد محمد الشحات الجندى أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال لقائه بالبرنامج، أن ما حدث يعتبر انتكاسة، مؤكدًا أن من يتحمل المسئولية هو رئيس الدولة وحكومته بجانب الإخوان المسلمين، مضيفا أن الشحن الذى حدث تجاه الأزهر يعتبر أحد أسباب فيما حدث.

وفى سياق آخر قال ياسر محرز، المتحدث الإعلامى للإخوان المسلمين، خلال لقائه بالبرنامج، إن حزب الحرية والعدالة أصدر بيانًا بعد تطور أحداث الخصوص يدين ويشجب الحادث ويؤكد حرمة الدم المصرى، وأضاف أن الحكومة لا تمثل الإخوان ولا تمثل حزب الحرية والعدالة مؤكدا أنه يتحدث بمبدأ الدافع الوطنى.


برنامج "آخر النهار" مع الإعلامى عادل حمودة على قناة "النهار"

أكد البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية، خلال لقائه بالبرنامج، أن مصر عاشت طوال تاريخها دولة مدنية، وتحويلها إلى أى توجه آخر أمر مرفوض.

وفى السياق ذاته أكد الأنبا موسى أسقف الشباب وعضو المجمع المقدس، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، شعوره بأنه يعيش فى دولة غير مصر جراء الأحداث التى تشهدها الكاتدرائية حاليا، وطالب الأمن بوضع يده على المشكلة الأساسية وفتح حوار بين كل القوى المدنية والأقباط، لرسم خريطة جديدة وحل الأزمة الموجودة فى مصر.


وفى جولة مفتوحة على برامج التوك شو، رصدت "فيتو" خلال برنامج "هنا العاصمة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على قناة "سى بى سى" تأكيد عبدالله شحاتة، مستشار وزير المالية، خلال لقائه بالبرنامج، أن التعديلات الضريبية الجديدة لا تمس محدودى الدخل، مشيرًا إلى أنه لن يتم تطبيق ضريبة صفقة سوسيتيه جنرال.

وفى سياق آخر أكد الأنبا باخوميوس، مطران كنيسة البحيرة، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أنه يجب الاعتراف بعدم وجود عدالة اجتماعية فى مصر نظرا لما تشهده الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

ومن خلال برنامج "العاشرة مساء" مع الإعلامى وائل الإبراشى على قناة "دريم 2"، قال القمص سوريـال يونان راعى كنيسة مار جرجس، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، إن مجموعة من الملثمين وبحيازتهم أسلحة استغلوا الحادث وقاموا بقتل الشباب المسيحى وحرقوا كنيسة ومحلات ودكاكين، وأضاف أن هؤلاء كانوا قناصة متدربين حيث وجهوا الطلقات فى الرأس.

وفى برنامج "بهدوووء" مع الإعلامى عماد الدين أديب على قناة "سى بى سى" أكد الدكتور محمود عزب، ممثل بيت العائلة المصرية ومستشار شيخ الأزهر، خلال لقائه بالبرنامج، أن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب يقف عقبة أمام النظام، مشيرا إلى أن مؤسسة الأزهر لن يزج بها فى خدمة قيم نسبية صغيرة، مؤكدا أنه لن يستطيع أحد تغيرها أو العبث بها.

وخلال برنامج "الشعب يريد" مع الإعلامى أحمد موسى على قناة "التحرير" قال الدكتور محمد مهنى عضو المكتب الفنى لشيخ الأزهر، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أنه لا يوجد دين يحرض على سفك الدماء، مضيفا أن السفيه هو من يقوم بخرق مركب هو أحد ركابها، وأكد أن فضيلة الإمام الأكبر لا ينام وأنه أقام غرفة عمليات لمتابعة الأزمة، وأنه اتصل بالبابا تواضروس وتناولا أزمة الكاتدرائية والخصوص وسبل حلها.

أما عن برنامج "البلد اليوم" مع الإعلامية رولا خرسا على قناة "صدى البلد" فقد أكد الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق والمرشح السابق للرئاسة، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن الإخوان المسلمين يشربون الكذب، مشيرا إلى أن مصر الآن تمر بعصر مرسى والمرشد وأمثالهم مؤكدا أن هذا العصر دكتاتورى، وأضاف أن عصر الإخوان مظلم وإلى زوال قريب، فنحن فى عصر إدارة وقيادة ورئاسة ووزارة وبرلمان العيال ويحركهم إرشاد العيال".


وخلال برنامج "مانشيت" مع الإعلامى جابر القرموطى على قناة "أون تى فى" أبدى القرموطى استياءه من الأخبار المنشورة فى الصحف المصرية اليوم، قائلا: "إنها تجلب الحزن واليأس، وتدخل كل من يقرؤها فى حالة قلق وتوتر وعصبية"، وقال: إن كافة الأخبار تشير إلى أننا لا نعيش فى دولة ولكننا نعيش فى "حوش بلا ضابط ولا رابط"، وقال: إن اللواء محمد إبراهيم، وزير داخلية الإخوان المسلمين وليس وزيرا لداخلية لمصر، وأكد أنه بعد خروج وزير الداخلية من منصبه سيتم محاكمته على كل هذه الجرائم التى ارتكبت فى عهده، لأن التاريخ لا يترك أو ينسى شيئا.

الجريدة الرسمية