رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تنتج زيت دوار الشمس فى السودان وتقلل الواردات

الدكتور باسم عودة
الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية

قال وزير التموين المصرى باسم عودة اليوم الأحد: إن مصر تطمح لتحقيق الاكتفاء الذاتى فى زيت دوار الشمس عن طريق استخدام أراض زراعية فى السودان مع سعيها لتقليص وارداتها الكبيرة من الأسواق العالمية.


وقال: إن مستثمرين مصريين من القطاع الخاص سيزرعون دوار الشمس على مساحة 500 ألف فدان مخصصة لمشاريع زراعية مشتركة بموجب اتفاق توصل إليه الرئيس المصرى محمد مرسى مع نظيره السودانى عمر حسن البشير فى الخرطوم يوم الجمعة الماضى.

وسيبدأ الإنتاج فى غضون أشهر قليلة وسيمكن مصر من تقليص الواردات التى تلتهم احتياطياتها من العملة الصعبة.

وقال عودة إنه سيكون بمقدور مصر بعد ذلك تلبية حاجاتها من زيت دوار الشمس بدلا من شرائه من السوق العالمية لكنه لم يذكر حجم ما يمكن إنتاجه فى السودان ولا متى سيحل محل الواردات.

وفى ظل ركود الاستثمار الأجنبى وتراجع إيرادات السياحة بفعل عامين من القلاقل السياسية منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسنى مبارك تسعى مصر لتقليص مشترياتها من السلع الأساسية بالعملة الصعبة.

ومصر أكبر بلد عربى من حيث عدد السكان ومن كبار مستوردى الزيوت النباتية. واشترت شركة ميدى تريد الحكومية لتجارة السلع والشركة القابضة للصناعات الغذائية ما لا يقل عن 110 آلاف طن من زيت دوار الشمس من الأسواق الخارجية فى الربع الأول من العام الحالى حسبما تفيد بيانات لرويترز مستقاة من عطاءات التوريد.
الجريدة الرسمية