رئيس التحرير
عصام كامل

"الكهرباء" تتوقع انخفاض استهلاك صيف هذا العام

فيتو

قالت وزارة الكهرباء والطاقة المصرية اليوم، الأحد، إنها تتوقع تسجيل نمو فى حجم الطلب على الكهرباء فى السوق المحلية يبلغ 8.5% خلال الصيف المقبل مقابل 10.5% فى صيف العام الماضى.


وقال المهندس أكثم أبو العلا، وكيل وزارة الكهرباء والطاقة والمتحدث الرسمى باسم الوزارة، فى تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء صباح اليوم: إن الطلب على الكهرباء سيصل فى شهور الصيف إلى 27 ألف ميجاوات مقابل 25 ألف ميجاوات فى الصيف الماضى.

وأضاف أن طاقات توليد الكهرباء ستصل إلى 29.5 ألف ميجاوات فى الصيف المقبل مقارنة بـ27 ألف ميجاوات فى العام الماضى، مع دخول محطات جديدة للتشغيل.

وأرجع أبو العلا انخفاض الطلب على الكهرباء إلى عمليات الضبط التى تقوم بها الأجهزة الرقابية على عمليات توزيع الكهرباء وانخفاض عمليات سرقة التيار والتوصيل العشوائى، والتى حققت رقما قياسيا فى العام الماضى.

وأكد أبو العلا على أن مستويات الوقود المتاحة لمحطات الكهرباء ستلعب دورا هاما فى توفير أكبر طاقة متاحة من الكهرباء خلال الصيف المقبل.

وتستعد وزارة الكهرباء والطاقة لافتتاح محطات جديدة قبل حلول الصيف المقبل، وهى محطات بنها، والعين السخنة، وغرب دمياط، وأبو قير، من المقرر أن توفر حوالى 3000 ميجاوات لتخفيف أزمة انقطاع الكهرباء.

وطالب المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة كل القطاعات والمواطنين بترشيد الاستهلاك خاصة فى الكهرباء والمنتجات البترولية.

وأكد أن الدراسات أوضحت إمكان توفير ما بين 18% و25% من الاستهلاك فى حال تطبيق نظام الترشيد، وأن ذلك سيؤدى لتوفير الاستثمارات السنوية لإنشاء محطات التوليد واستهلاك المنتجات البترولية ويحقق استقرار الشبكة الكهربائية.

ويقول محللون إن نقص الوقود المورد لمحطات الكهرباء سيعرض مناطق واسعة من أنحاء الجمهورية لقطع التيار الكهربائى، فيما تطلق عليه وزارة الكهرباء سياسة تخفيف الأحمال على الشبكة القومية لمنع انهيارها.

ويشيرون إلى أن نسبة العجز فى إنتاج الكهرباء من المقدر أن تبلغ 1.1 جيجا فى الصيف، ومن المتوقع أن تصل فى 2014 إلى 4.7 جيجا، وهو مؤشر خطير إذا لم تتخذ الحكومة الإجراءات المناسبة لحل الأزمة.
الجريدة الرسمية