رئيس التحرير
عصام كامل

زراعة 2 مليون فدان قمحًا وإنشاء طريق وسكة حديد حصيلة زيارة مرسى للسودان

فيتو

قالت الحكومة المصرية اليوم الأحد فى مؤتمر صحفى عقد برئاسة الجمهورية إن زيارة الرئيس محمد مرسى للسودان حققت أهدافها حيث أسفرت عن الاتفاق على مشروعات من أبرزها فتح طريق برى وخط سكة حديد بين مصر والسودان وإنشاء شركة ملاحة بحرية، وتخصيص 2 مليون فدان بالسودان لرجال أعمال مصريين لزراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح.

وقال حاتم عبد اللطيف، وزير النقل المصرى، إنه تم الاتفاق بين الرئيسين المصرى والسودانى على فتح طريق برى خلال أسابيع يسهم فى زيادة التبادل التجارى بين البلدين، معتبرا الطريق بمثابة البنية التحتية التى لا بد من توافرها لنقل كل السلع والبضائع ومنتجات المشروعات التى تم الاتفاق عليها مع الجانب السودانى.
وأضاف عبد اللطيف فى مؤتمر صحفى بمقر رئاسة الجمهورية أن إحدى نتائج زيارة الرئيس محمد مرسى للسودان هو فتح مزيد من المنافذ الحدودية بين مصر والسودان.
وقال إنه تم الانتهاء من ميناء قسطل البرى شرق النيل وسيتم افتتاح ميناء أرقين البرى غرب النيل خلال هذا العام، كما سيتم تطوير ميناء رأس حدربة البرى على ساحل البحر الأحمر.
وأضاف أنه سيتم دراسة إنشاء خط سكة حديد أسوان ووادى حلفا بطول 500 كيلو متر وسيتم طرحه للمستثمرين قريبا، كما تم الاتفاق على إنشاء شركة ملاحة بحرية سودانية مصرية مشتركة.

وعقد 7 وزراء رافقوا الرئيس مرسى فى زيارته للسودان الخميس الماضى، مؤتمرا صحفيا، بمقر رئاسة الجمهورية لإعلان تفاصيل ونتائج الزيارة والتى استمرت يومين.
وقال عبد اللطيف إن الجانب السودانى طلب من مصر الاستفادة من الخبرة المصرية فى مجال النقل وخاصة فى موضوع السلامة البحرية والنقل البحرى وعلوم النقل.
جدير بالذكر أن الاستثمارات المصرية تعدت حتى نهاية عام 2011 نحو 7.75 مليار دولار فى 213 مشروعا فى المجالات الصناعية والخدمية والزراعية، فى حين بلغت الاستثمارات السودانية فى مصر حوالى 184 مليون دولار فى 257 شركة.

الجريدة الرسمية