رئيس التحرير
عصام كامل

جولة «فيتو شو» الصباحية..النون: الجماعة هى المقصودة من اتهامات حماس.. النقابة المستقلة لعمال السكة الحديد تؤكد الإضراب العام للعمال والنقابة العامة تنفى.. عز: 6 إبريل مستمرة فى إسقاط مرسى

برامج التوك شو -
برامج التوك شو - صورة أرشيفية

تناولت برامج التوك شو الصباحية اليوم الأحد عدة قضايا مهمة أبرزها أحداث قرية الخصوص بالقليوبية أمس واشتباكات عنيفة بين المسلمين والمسيحيين، ومظاهرات 6 إبريل، وإضراب عمال السكة الحديد، وأزمة حماس واتهامها بزعزعة الأمن القومى لمصر.


- "صباح أون" على قناة "أون تى فى"

أكد القس سوريال يونان، كاهن كنيسة مارى جرجس، بمدينة الخصوص، بالقليوبية فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، قدوم 3 سيارات محملة بأشخاص ملتحين، ويرتدون جلباباً أبيض قصير، ومعهم أسلحة آلية، وقتلوا 4 مسيحيين وحاولوا الاعتداء على الكنيسة. وأوضح أن ما حدث من اشتباكات بين المسلمين والمسيحيين، هو نزاع طائفى، موضحًا أنه كانت توجد مشاحنات مما أدى إلى حدوث الاشتباكات العنيفة، مضيفا أنه تم حرق الكنيسة الإنجيلية وحضانة ومحلات وصيدلية، ومنزل مكون من 14  دوراً خاصا بأحد الأطراف المتنازعة.
واستضافت الإعلامية إيمان عز الدين، المستشار أمير رمزى رئيس محكمة الجنايات، وأكد أنه عرض على جماعة الإخوان المسلمين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة مثلما فعل نتنياهو فى إسرائيل، موضحاً أنه طالب بتغيير حكومة الدكتور هشام قنديل وتشكيل حكومة جديدة باسم حكومة الإنقاذ بها أشخاص تكنوقراطيون، وطالب رمزى الجيش والشرطة بإنقاذ الشعب المصرى من ظلم وتعسف الحكومة، مؤكدًا أنه على يقين تام بأن الجيش والشرطة تابعان للتيار الإسلامى، مع بعض الولاء للشعب المصرى.
وفى فقرة الناشط السياسى خالد تليمة التى يقدمها بالبرنامج مرة كل أسبوع قال تليمة إن وزارة الداخلية تعاملت مع الثوار فى مظاهرات أمس السبت بعنف شديد، وانتقمت منهم وقامت بإطلاق كميات غزيرة من قنابل الغاز المسيل للدموع، وأضاف: مظاهرات أمس بدأت بالسلمية والشكل الحضارى فى التعبير عن الرأى، ولكن هناك من أراد تحويلها إلى أحداث عنف لتوصيل رسالة إلى الشعب بأن الثوار تريد القتل وخراب البلاد، وتؤيد بذلك النظام الذى يريد تهدئة الأمور لتحسين أحوال البلاد.
من جانبه، قال نبيل زكى، المحلل السياسى فى لقائه مع خالد تليمة، إن سياسة جماعة الإخوان المسلمين تنظر للمرأة على أنها مجرد أداة للمتعة "الجنسية"، وأنها كائن مسخر لهذا الشيء فقط، ولا تمثل شريكا أو صديقا ولا أى شيء سوى متعة الرجل حسب قوله، وأضاف أن جميع الأنظمة الحاكمة دائما تتبع سياسة تحويل أنظار الشعب المصرى عن قضايا الدولة والسياسة وإشغاله بالقضايا الطائفية بعيداً عن السلطة، وهذا ما فعله الإخوان المسلمون فى أحداث أمس السبت حيث افتعلوا أحداث قرية الخصوص لإبعاد الأنظار عن أحداث دار القضاء العالى.
- وفى برنامج "صباح البلد" الذى يذاع على قناة صدى البلد

أكد أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية فى لقائه بالبرنامج، أن حزب الحرية والعدالة ينتهج نفس سياسات الهيمنة التى يتبعها الحزب الوطنى، موضحًا أن المشكلة ليست فى الرئيس محمد مرسى، الذى وصفه بأنه رجل طيب، لكنه يمثل جماعة "الإخوان المسلمين" التى تسعى لتحقيق مصالح معينة، مشيرًا إلى أن مسار الثورة تعثر بعد حكم الإخوان، وقال: إن مرسى لم يف بوعوده للشعب لذلك ابتعدت عنه جميع القوى السياسية، موضحًا أن الإخوان فشلوا فى إدارة مصر.

- "صباحك يامصر" الذى يذاع على قناة دريم

أكد عمرو عز، وكيل مؤسسى حزب 6 إبريل فى لقائه بالبرنامج، أن حركة 6 إبريل ستظل عائقًا لأى ديكتاتور، مضيفًا أن الحركة نجحت فى إبادة نظام مبارك، وسقوط الحكم العسكرى، ومستمرة فى مناهضة نظام الإخوان الحالى، وأضاف أن الاتهامات بتمويل الحركة موجودة منذ أيام مبارك، وعن سياسة الإخوان قال عز: "سمعنا كثيرا من النظام عن تمكين الشباب ولكن الإخوان هم الذين تمكنوا من المناصب السياسية والحكومية فى حين أن المعارضة والشباب تم إهدار حقهم رغم دورهم المعروف"، موضحا أن الإخوان دائما يعملون على استغلال أسماء رجال الدين والشريعة لمصالحهم السياسية".
واستضافت الإعلامية جيهان منصور الكاتب الصحفى بلال الدوى الذى تحدث عن ثورة 25 يناير وأكد أن المرشح الرئاسى السابق، عمرو موسى، اقترح على الرئيس السابق، قيام أحمد شفيق، بتشكيل حكومة جديدة إبان ثورة 25 يناير، وأوضح أن المشير طنطاوى، واللواء عمر سليمان، هم من قالوا للرئيس السابق مبارك "لابد من استجابتك للشعب"، كما قالوا له إنه لا توجد خطة عسكرية أو أمنية لتفرقة هذه الأعداد المهولة فى التحرير، مضيفًا أن طنطاوى وسليمان، رفضا 17 عرضا قدم لمبارك للقضاء على المتظاهرين، منها فتح حديقة الحيوان وخروج نزلاء مستشفى الأمراض العقلية، وتسليمهم أسلحة لمهاجمة الثوار، وأيضا إطلاق غاز سام على ثوار التحرير، ولكن عمر سليمان رفض وقال: إن هذا الإجراء يحتاج موافقة المخابرات العامة لأنه غير مصرح به دوليًا، وتابع الدوى أن يوم 29 يناير 2011 كان مبارك يريد تسليم الحكم للجيش، ولكن طنطاوى قال له إنه لا يستطيع إدارة البلاد كما طلب من سامى عنان، أن يترأس هو البلاد ولكن طنطاوى، قال له إن القوات المسلحة فى حاجة له، فى حين أن اللواء عمر سليمان واللواء عبد العزيز سيف اقترحا انقلابا عسكريا، أما سامى عنان اقترح القبض على مبارك.

- "زى الشمس" الذى يذاع على قناة سى بى سى

أكد محمد عبد الستار، رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالسكك الحديدية فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، أنه تم إرضاء العاملين بالسكك الحديدية خلال الاجتماع مع وزير النقل ولكن بعض العمال تشككوا فى وعود الوزير ولذلك أعلنوا الإضراب، موضحا أن هناك شللا تاما بجميع خطوط السكك الحديدية بسبب إضراب العاملين.
وعن أزمة حماس واتهامها بزعزعة الأمن القومى طالب اللواء الدكتور محمود خلف، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا فى لقائه بالبرنامج، حركة حماس بغلق الأنفاق نهائيا مقابل فتح معبر رفح، وأكد أن بديل الأنفاق هى فتح معابر رفح، كما أنه يقع على حماس مسئولية الأنفاق أدبيا وقانونياً، موضحا أن عدم شفافية جماعة الإخوان عن نوعية العلاقة التى تربطهم بحركة حماس هى السبب فى جميع المشكلات والصاق التهم بحماس.
من جانبه أكد طاهر النون، المتحدث باسم حكومة حماس بقطاع غزة، أن جميع الاتهامات الموجهة لحركة حماس غير صحية، وأشار إلى أن السبب فى الصاق التهم بالحركة يرجع إلى علاقتها بجماعة الإخوان المسلمين، وأن اتهامها يصب فى صالح تشويه النظام المصرى، مضيفا أن حماس على استعداد تام لإغلاق كل الأنفاق نهائيًا ولكن مع توفير الحصول على احتياجات الشعب الفلسطينى عن طريق المعابر بشكل سهل وقانونى، خاصة أن الفلسطينيسين لا يريدون إلقاء أعباء أخرى على مصر أو يتسببوا فى قلق المصريين.

- وفى برنامج "صباحك عندنا" الذى يذاع على قناة المحور

قال أسامة فكرى، عضو مجلس الشورى عن حزب النور فى قرية الخصوص فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن طرفى أحداث اشتباكات القرية أمس السبت تبادلوا إطلاق النيران، موضحًا أن هناك شخصا مجهولا هو الذى بدأ بإطلاق النار مما أدى إلى استعمال الأسلحة الآلية، مضيفا أن الأهالى هاجموا قوات الشرطة واعتدوا عليها أثناء فض الاشتباكات، وأن هناك محاولات للصلح بين الطرفين حاليًا وجارٍ التحقيق فى القضية.
وعن إضراب العاملين بالسكة الحديد قال عبد الفتاح فكرى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن إضراب العاملين ليس فى جميع المحطات مؤكدا أن الإضراب فى محافظتى طنطا والإسكندرية فقط.

الجريدة الرسمية