رئيس التحرير
عصام كامل

المؤتمر العربى يوصى بإنشاء هيئة عربية للرقابة على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.. حامد: القضاء على الجوع وسوء التغذية يحتل صدارة الأهداف الإنمائية.. ونظمى يطالب بتغليظ عقوبة غش الأدوية

 الدكتور محمد مصطفى
الدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة والسكان

واصل المؤتمر العربى الأول للغذاء والدواء والأجهزة الطبية المنعقد بشرم الشيخ أعماله لليوم الثانى بمناقشة ثلاثة محاور هى الغذاء والدواء والأجهزة الطبية لوضع حلول عملية تهدف إلى حماية صحة الإنسان والحصول على غذاء صحى وآمن، وسياسة تسعير الدواء، والتصنيع الدوائى، ودور الرقابة الدوائية فى ضمان سلامة الدواء.

ويدعو المؤتمر الذى انطلق صباح أمس بمدينة شرم الشيخ ويختتم أعماله غدا الإثنين الدول العربية إلى إنشاء هيئة عربية للرقابة على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية تحمل تشريعات موحدة لتطبيق سياسة شرائية موحدة مطابقة للمعايير والمواصفات العالمية بهدف حماية المستهلك العربى من مافيا الأدوية المغشوشة.
وقال الدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة والسكان فى تصريحات صحفية إن القضاء على الجوع وسوء التغذية يحتل الصدارة فى الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة مشيرا إلى أن الحكومة وضعت رؤية مضمونها حق كل مواطن فى الحصول على مكونات غذائية صحية وآمنة تحميه من الإصابة بالأمراض فى إطار منظومة متسقة تحقق الترابط بين كافة القطاعات.
فى السياق ذاته، أفاد الوزير أن قانون التأمين الصحى الشامل سيتم عرضه على مجلس الشورى الأربعاء بعد المقبل.
وأشار الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، مدير المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة بمجلس التعاون الخليجى إلى أن سياسة الشراء الموحد التى يتبناها مجلس التعاون تعد من أنجح مظاهر التكامل التى حققت العديد من المزايا والإيجابيات بين الدول الأعضاء، حيث يتم فيها توحيد الجهود والإجراءات والأنظمة للحصول على دواء آمن وفعال من خلال توحيد التسجيل للشركات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية وبأسعار مناسبة ومعقولة.
وكشف الدكتور حسام نظمى، المدير الإقليمى لإحدى شركات الأدوية العالمية بمنطقة الخليج، عن آخر إحصائية لتصنيع الدواء تقول إن المنتج الدوائى الواحد يتكلف نحو 1،5 مليار دولار ويستغرق من 15 إلى 20 عاما ليخرج إلى السوق، مشيرا إلى أن صناعة الدواء تخضع لرقابة شديدة من جانب الشركات المصنعة.
كما طالب بضرورة سن التشريعات التى تغلظ العقوبة على غش الأدوية وتفرق بين جريمتى غش الأدوية والغش التجارى مشددا على أن غش الدواء جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصد لأن مرتكب هذه الجريمة يتسبب فى موت المريض.
من جانبه، أوضح الدكتور صالح الطيار نائب رئيس هيئة الغذاء والدواء بالسعودية أن المؤتمر حرص على تعميم الفائدة المرجوة منه بدعوة أكبر عدد من الخبراء والعلماء فى هذه المجالات الثلاث التى يناقشها المؤتمر.
واوضح الدكتور عادل السن، مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية، أن أكثر ما ينقص المجتمعات العربية هو غياب الثقافة العلاجية مشيرًا إلى أن الاهتمام بالصحة العامة يساعد فى تحقيق خطط التنمية المنشودة وله بعد اقتصادى فى توفير النفقات العلاجية التى تقدم للمرضى.
الجريدة الرسمية