رئيس التحرير
عصام كامل

صالح: 2 مليون متر شمال الخرطوم لإقامة منطقة صناعية مصرية

المهندس حاتم صالح-
المهندس حاتم صالح- وزير الصناعة والتجارة الخارجية

أكد المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن زيارة الرئيس محمد مرسى إلى السودان كانت موفقة بكل المقاييس، معتبرًا إياها بـ"التاريخية"..


وقال فهمى - فى مؤتمر صحفى حول نتائج زيارة الرئيس مرسى للسودان عقد اليوم - "لقد تمكنا من تخصيص 2 مليون متر مربع بشمال الخرطوم لإقامة منطقة صناعية مصرية".

وأعرب عن أمله فى أن تكون هذه المنطقة بها العديد من الصناعات المهمة التى يمكن أن يكون فيها تعاون بين البلدين كالصناعات الغذائية القائمة على الحاصلات الزراعية وصناعات دباغة الجلود والصناعات التعدينية وكذلك صناعة إنتاج الوقود الحيوى.

وأشار إلى أن هذه المشروعات متقدم لها بطلبات بالفعل سواء من شركات مصرية أو سودانية أو شركات مشتركة.. قائلا: "تمكننا من الاتفاق على افتتاح الطريق البرى أسوان"اشكيت- حلفا" ، فضلًا عن إنشاء شركة مصرية سوادنية فى مجال الوقود الحيوى بجانب التعاقد على أكثر من 200 ألف فدان ما بين شركة مصرية والحكومة السودانية لإنتاج هذا النوع من الوقود الذى يمكن إضافته بنسبة محددة إلى البنزين، وبالتالى التوفير من البنزين المستخدم".

وأضاف: "اتفقنا كذلك على إنشاء مزرعة مشتركة بين البلدين على مساحة 10 آلاف فدان لاستخدامها فى صناعة الذرة الصفراء وتصديرها إلى مصر بجانب الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال الصناعات التعدينية والتنقيب على المعادن وخاصة فى مجال الذهب".

ونوه صالح إلى قيام شركة أجروديف (شركة إدارة صناعية تمتلك 30 ألف فدان وتتولى عمليات التمويل والاستثمار) بالاتفاق مع وزارة الزراعة المصرية على بدء عمليات إنتاج الذرة الصفراء بغرض بيعها لكل من وزارة التموين واتحاد منتجى الدواجن المصرية، بجانب حل بعض المشكلات التى كانت تواجه بعض الشركات العقارية.

كما تم الاتفاق - وفقا للمتحدث - بين شركة طنطا موتوز والحكومة السودانية على قيام الشركة بميكنة زراعة 45 فدانًا كنموذج لميكنة الزراعة فى السودان، بجانب عقد عدد من اللقاءات مع الشركات السودانية المصدرة للحوم والماشية والوقوف على أفضل عرض ممكن من حيث الجودة والتكلفة لإنهاء هذه العروض لوزارة التموين والتجارة الداخلية.
الجريدة الرسمية