رئيس التحرير
عصام كامل

بيومى: بيان الخارجية حول "حلايب" يزيل الفهم الخاطئ للسودانيين

السفير جمال بيومى
السفير جمال بيومى ,مساعد وزير الخارجية الأسبق

أكد السفير جمال بيومى، مساعد وزير الخارجية الأسبق وأمين عام اتحاد المستثمرين العرب، أن بيان وزارة الخارجية الذى صدر صباح اليوم حول تأكيدها ثوابت الموقف المصرى تجاه حلايب وشلاتين جاء ليزيل الفهم الخاطئ للسودانيين من خطاب الرئيس محمد مرسى خلال زيارة للسودان.


وقال لـ"فيتو" تعقيباً على عدم ذكر إسم المتحدث الرسمى فى الخبر أو عدم التأكيد على أن حلايب وشلاتين مصرية- "ليس بالضرورى ذكر إسم المتحدث الرسمى.. وليس بالضرورى أيضا التأكيد على أن حلايب وشلاتين مصرية، لأن هذا أمر مفروغ منه ولا يملك رئيس الدولة التفريط فيه".

وكشف عن أنه منذ أن كانت مصر والسودان دولة واحد أرسل مأمور حلايب وشلاتين تقدم بطلب من مامور السودان للتفتيش عليها لإنها اقرب إليه ولكن بعد إنقسام البلدين أراضت السودان أن تستغل هذه الورقة كنوع من التنازل على حلايب وشلاتين .. مشيراً إلى أن السكوت على مثل هذه الأمور لايعنى بالضرورة الرضاء عنها.

وكانت وزارة الخارجية اصدرت بيانا صباح اليوم الأحد أكدت فيه على ثوابت الموقف المصرى تجاه قضية حلايب وشلاتين لم تتغير، وأن التوجه المصرى لتعزيز العلاقات مع السودان وتحقيق التكامل الاقتصادى يصب فى إطار تحقيق مصلحة شعبى البلدين دون تغيير ثوابت أى طرف.
الجريدة الرسمية