رئيس التحرير
عصام كامل

سجن 7 عسكريين بتهمة الانقلاب ضد البشير

سجن 7 عسكريين-صورة
سجن 7 عسكريين-صورة أرشيفية

أصدرت محكمة عسكرية سودانية ظهر اليوم الأحد أحكامًا بالسجن والطرد من الخدمة بحق 7 عسكريين متهمين بمحاولة الانقلاب على حكومة الرئيس عمر البشير فى نوفمبر الماضى.


وقضت المحكمة - التى عقدت جلستها فى إحدى القواعد العسكرية بمدينة "الخرطوم بحرى" شمال العاصمة بالسجن خمس سنوات والطرد من الخدمة العسكرية على كل من: العقيد محمد إبراهيم عبد الجليل، والرائد حسن عبد الرحيم، بحسب شقيق أحد المعتقلين الذى رفض الكشف عن هويته لدواع أمنية.

وقضت المحكمة بالسجن أربع سنوات والطرد من الخدمة على كل من: العقيد محمد زاكى الدين والعقيد فتح الرحيم، وبالسجن ثلاث سنوات والطرد من الخدمة على كل من: المقدم مصطفى ممتاز، واللواء عادل الطيب، وبالسجن عامًا واحدًا والطرد من الخدمة على الصول عمر عبد الفتاح.

ومن جانبه قال المعز عبد الله المحامى والناشط فى تيار الإصلاح بحزب المؤتمر الوطنى الحاكم " لمراسل وكالة الأناضول: إن "هذا الحكم غير متوقع ونحن فى تيار الإصلاح كنا نتوقع أحكامًا مخففة".

وتابع: "مازلنا نأمل من الرئيس البشير القائد العام للقوات المسلحة أن يصدر قرارًا بتخفيف هذه الأحكام عند عرضها عليه للمصادقة عليها خوفًا من الفتنة فى البلاد".

وأعلنت أجهزة الأمن السودانية فى نوفمبر/تشرين الثانى الماضى أنها اعتقلت مجموعة من ضباط الجيش وجهاز الأمن والمخابرات وعناصر مدنية "لتورطهم" فى محاولة انقلاب فاشلة ضد البشير.

يذكر أن العفو الرئاسى عن المعتقلين السياسيين الذى أصدره البشير الأسبوع الماضى لا يشمل المعتقلين الذين تمت إحالة قضاياهم للمحاكم مثلما هو الحال بالنسبة لهذه القضية.
الجريدة الرسمية