رئيس التحرير
عصام كامل

"رويترز": مصر تسعى لزيادة قيمة قرض النقد الدولى

صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى - صورة أرشيفية

ذكرت وكالة رويترز أن مصر تسعى للحصول على زيادة فى قيمة القرض البالغ 4.8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولى لتغطية العجز المتزايد فى الميزانية .


وأشارت الوكالة اليوم الأحد إلى أن مصر ستكثف جهودها فى اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولى فى الفترة من 16-21 إبريل فى الحصول على تمويل إضافى.

وقال أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى: "سيأتى وفد من صندوق النقد الدولى إلى القاهرة لإجراء محادثات بشأن القرض، وهناك مناقشات جارية لزيادة القرض المقدر بـ4.8 مليارات دولار، وقد يرتفع، خاصة مع زيادة العجز فى الموازنة إلى 20 مليار دولار"، مضيفاً أنها لن تكون عملية سهلة ولم يذكر قيمة القرض الجديد الذى تطالب به.

بينما قال وزير المالية: "إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق قبل مايو، سيتم تأجيل المحادثات حتى أكتوبر، ومن المتوقع أن تبدأ الانتخابات البرلمانية فى ذلك الوقت".

وأضافت الوكالة: إن هذه هى المرة الأولى التى يقوم الوزير فيها بتأكيد أن الحكومة تسعى لزيادة حجم القرض، كما سأل العربى عن الرقم الجديد وهل هو 5.5 مليارات دولار وأجاب بأن الرقم خطأ ورفض الكشف عن الرقم الجديد، مؤكداً أن الزيادة ستتوقف على حجم زيادة العجز فى الموازنة.

يذكر أن مصر توصلت إلى اتفاق مؤقت لمنحها قرضًا بـ4.8 مليارات دولار فى نوفمبر الماضى، ولكن الرئيس محمد مرسى أوقف تنفيذ برنامج الإصلاج الاقتصادى لصندوق النقد الدولى خوفا من اندلاع الاشتباكات والاحتجاجات وأن تؤثر على الانتخابات البرلمانية، وقد ساءت الصورة الاقتصادية بشكل كبير منذ ذلك الحين، واتسعت الفجوة المالية وانخفضت قيمة الجنيه المصرى ما يقرب من 10 فى المائة مقابل الدولار هذا العام.
الجريدة الرسمية