رئيس التحرير
عصام كامل

قناة النيل مباشر قطر


لا أحد يستطيع أن ينكر على دويلة قطر حقها فى البحث عن دور ليس فقط فى منطقة الشرق الأوسط بل فى العالم كله، من حق قطر أن تسعى لخلق نفوذ لها واستغلال كل إمكانياتها طالما أن لديها القدرة على ذلك.


من حقها أن تستثمر أموالها فى أى مجال أو أى مكان فى العالم حتى فى تل أبيب، ومن حقها أيضًا أن يكون لها تواجد بين الكبار من خلال نقل جامعة الدول العربية إلى الدوحة وتنظيم كأس العالم حتى ولو كان بدفع رشاوى لأعضاء الفيفا وهذه قضية مثارة فى الاتحاد الدولى لكرة القدم قد تتسبب فى إلغاء تنظيمها للبطولة.

كما أنه من حق قطر أن يكون لها شبكة إعلامية تساندها فى تحقيق أهدافها التى تطمع إليها، وقناة الجزيرة قامت بهذا الدور على أكمل وجه حتى قيل "إنها قناة خلقت دولة" وقناة الجزيرة بالفعل استطاعت أن تستحوذ على اهتمام المشاهد العربى فى كل مكان فى العالم بل وأصبح لها مكانة إعلامية عالمية متميزة.

وعقب كأس العالم الماضية 2010 فى جنوب أفريقيا والتغطية المتميزة لقناة الجزيرة للحدث الرياضى العالمى كتبت وقلت إنه لو فازت قطر بتنظيم كأس العالم 2020 فإن قناة الجزيرة سوف يكون لها فضل فى ذلك.

إذن من حق قطر أن تسلك كل الطرق التى تحقق أهدافها ولكن الواجب على مصر ألا تسمح لقطر بإنشاء قناة متخصصة تحمل اسم مصر وتنقل أخبارها فقط.

من حق قناة الجزيرة العامة أن يكون لها مكتب إعلامى فى مصر وينقل أخبارها كجزء من خدمة إخبارية عامة تقدمها القناة مثل كل المكاتب الموجودة على أرض المحروسة سواء قنوات فضائية أو وكالات أنباء أو صحف ولكن ليس من حقها أن تكون لها قناة فى مصر متخصصة فقط فى أخبارها لأن هذا لا يحدث فقط إلا فى حالات الاحتلال كما حدث مع العراق أثناء الاحتلال الأمريكى حينما أنشأت أمريكا قناة الحرة العراقية.

وانطلاقًا من ذلك فإن "قناة الجزيرة مباشر مصر" احتلال قطرى لمصر أى إهانة لمصر وتهديد لسيادتها الوطنية، صحيح أن قناة الجزيرة "باستثناء الرياضية حيث الدوريات الأوروبية" لم تعد تستحوذ على اهتمام المواطن المصرى كما كانت قبل الثورة ونسبة مشاهدتها مقارنة بالقنوات الفضائية المصرية الخاصة نسبة لا تذكر، ولذلك تحاول إغراء ضيوفها بالمقابل المادي.

ومع ذلك إذا كان وجود قناة الجزيرة مباشر مصر فيه إهدار للسيادة المصرية فيجب على المسئولين فى الدولة وخاصة جهاز الأمن القومى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هذه الكارثة أو أن تُنشئ قناة النيل للأخبار قناة فى قطر تفعل ما تفعله قناة الجزيرة فى مصر وإن كانت قطر ليس لديها من الأحداث ما يستوجب فتح قناة متخصصة لها ولكنها المعاملة بالمثل، طالما أن فتح قناة أجنبية على أرض دولة أخرى متخصصة فى أخبارها فقط هو إهدار لسيادتها، فإننى أدعو المسئولين فى قطاع الأخبار المصرى بإنشاء قناة النيل مباشر قطر.

وختامًا أنا كمواطن مصرى لا أشعر بارتياح ناحية أسرة قطر الحاكمة وقادة حركة حماس وأتمنى ألا تخسر مصر الدول العربية كلها بسبب الشيخ حمد وخالد مشعل .

egypt1967@yahoo.com
الجريدة الرسمية