رئيس التحرير
عصام كامل

"إيلاب" ترفع معدلات إنتاجها من "الألكيل بنزين" إلى 108 آلاف طن

المهندس أسامة كمال
المهندس أسامة كمال وزير البترول

أعلن الكيميائى أحمد أبوبكر، رئيس شركة "إيلاب" المصرية، عن زيادة معدلات الإنتاج بمصنع إنتاج الألكيل بنزين المستخدم فى إنتاج المنظفات الصناعية وغيرها من الصناعات الأخرى، إلى 108 آلاف طن بزيادة نسبتها 8% على الطاقة التصميمية للمشروع، من خلال الاستخدام الأمثل للحدود القصوى لجميع الوحدات الإنتاجية.


وأشار "أبوبكر" إلى أن مشروع الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطى "إيلاب" هو أحد مشروعات المرحلة الأولى من الخطة القومية للبتروكيماويات، والذى أقيم بمحافظة الإسكندرية باستثمارات 550 مليون دولار لتعظيم القيمة المضافة.

وقال: المؤشرات المالية للمشروع تعد ترجمة فعلية لمنظومة العمل فى صناعة البتروكيماويات المصرية، والإدراك لما تمثله هذه الصناعة من أهمية فى خدمة الاقتصاد المصرى، من خلال سد احتياجات السوق المحلية والتصدير إلى الخارج.

وأضاف: المبيعات المحلية من المصنع خلال عام 2012 بلغت نحو 27 ألف طن، بقيمه 3. 306 مليون جنيه، فيما بلغت كميات التصدير حوالى 78 ألف طن قيمتها حوالى 8. 134 مليون دولار تم تصديرها، إلى العديد من الأسواق العالمية والإقليمية ومنها تركيا وهولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا وبولندا وروسيا والجزائر والهند والصين وكرواتيا وإيطاليا.
وأوضح أن صادرات المشروع منذ بدء التشغيل وحتى نهاية عام 2012 بلغت حوالى 475 مليون دولار، بما يعادل حوالى 3 مليار جنيه.
ولفت إلى أن المشروع الذى بلغ إجمالى إيراداته خلال عام 2012 حوالى 194 مليون دولار، يمثل رؤية اقتصادية متميزة لتحقيق الاستغلال الأمثل للثروات البترولية، والمواقع والتسهيلات المتاحة فى إقامة مشروعات بتروكيماوية متميزة.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة للشركة، لاعتماد نتائج الأعمال خلال عام 2012، بحضور المهندس محمد سعفان، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، اليوم الأحد.
الجريدة الرسمية