رئيس التحرير
عصام كامل

"العفو الدولية" تنتقد توسع العراق فى أحكام الإعدام

 منظمة العفو الدولية
منظمة العفو الدولية

كشفت منظمة العفو الدولية، النقاب عن حقيقة قيام السلطات العراقية بتنفيذ أحكام أعدام بمعدلات تفوق ما كانت عليه قبل عقد من الزمان، حتى أصبح العراق يحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم بالنسبة لأحكام الإعدام.


أفادت المنظمة فى تقرير لها سوف تصدره الأسبوع الجارى وأوردته صحيفة (الإندبندنت)، البريطانية على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد بأن العراق الذى شهد أكبر معدلات فى عمليات الإعدام خلال ال12 شهرا الماضية أكثر من أى بلد آخر فى العالم أصدر قرارات بإعدام 129 شخصا على الأقل خلال العام الماضى.

وأشارت المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان ومقرها لندن، إلى أن هذا المعدل يعد ضعف المعدل المسجل بعام 2011 والمعدل الأعلى خلال الثمانية أعوام الأخيرة، فحتى الآن تم إعدام 16 شخصا منذ شهر يناير الماضى وأن أربعة أشخاص صدرت ضدهم أحكاما بالإعدام خلال الأسبوع الماضى فقط وينتظرون تنفيذ الحكم.

من جانبها، قالت مديرة العفو الدولية فى المملكة المتحدة كيت ألين فى تصريح خاص أدلت به لصحيفة (الإندبندنت) :"إن العالم الآن يتجه إلى إلغاء عقوبة الإعدام أو على الأقل تخفيض معدلات اللجوء إليها، غير أن العراق خالف هذا الاتجاه بطريقة مزعجة، مما أرجعنا إلى الأيام البشعة فى حكم الرئيس السابق صدام حسين".

ومضت المنظمة ترصد فى تقريرها الدول الأخرى التى شهدت زيادة مطرده فى أحكام الإعدام بالعام الماضي، مثل الهند واليابان وباكستان وجامبيا، والتى أصدرت أول حكم إعدام منذ نحو ثلاثة عقود، وقالت:" إن معظم أحكام الإعدام بالعراق تمت من منطلق اتهامات تتعلق بقضايا الإرهاب أو القتل وأن العديد من هذه القضايا فشلت فى تلبية المعايير الدولية اللازمة لإقامة محاكمات عادلة".

الجريدة الرسمية