رئيس التحرير
عصام كامل

بالمستندات.. وزير صحة حكومة الإخوان يرفض 15 مليون دولار منحة أمصال سعودية.. اشترط توريد 5 ملايين فقط كعينات على أن يورد الباقى كدعم مالى.. والشركة المنفذة تمهله لـ10 أبريل

فيتو

أكد ماجد بن سعيد باحاذق الرئيس التنفيذي والمدير العام للشركة العربية للمستحضرات الدوائية "أرابيو" أن الشركة أرسلت إلى الدكتور مصطفى حامد وزير الصحة المصري خطابًا فى 2 أبريل الجارى، تطالبه فيه بتوضيح موقفه من منحة الأمصال المقدمة من صندوق التنمية السعودي المقدرة بقيمة 15 مليون دولار وأن يكون ذلك فى موعد أقصاه 10 إبريل.


وأشار إلى أن وزير الصحة أرسل خطابًا وافق فيه على المنحة ولكن بشروط أن تكون قيمة المنحة مخصصة كالتالى: 5 ملايين دولار للحصول على الطعم الخماسى شريطة أن يتم ذلك من خلال اتباع الإجراءات الإجرائية الرقابية والمواصفات الفنية التابعة لوزارة الصحة المصرية، وأن يتم تخصيص 10 ملايين دولار لدعم تطوير خطوط الإنتاج "فاكسيرا" .

وأوضح "باحاذق" أنه لا يستطيع تنفيذ شروط وزير الصحة لأن الشركة جهة منفذة للاتفاق الذي تم بين صندوق التنمية السعودي ووزارة التعاون الدولى المصرية على تزويد وزارة الصحة باللقاح الخماسى البكتيري ولقاح الدرن "بى سى جى" فى شكل بضاعة عينية من قبل شركة" ارابيو"، وبالتالى فإن الشركة لا تملك تغيير هذا الاتفاق.

وأضاف أنه بناء على الاتفاق بين وزارة التعاون الدولى وصندوق التنمية السعودي فإن الشركة قامت بحجز كمية 5. 2 ملايين جرعة من اللقاح الخماسى إضافة إلى 1.5 مليون جرعة من لقاح الدرن بالتعاون مع شركائها وهم "شركة نوفارتيس للقاحات وشركة إنتر فاكس الكندية" تمهيدًا لتوريد الجرعات إلى مصر فى أسرع وقت ممكن حسب رغبة وزارة الصحة .

وأنه فى حالة عدم موافقة وزارة الصحة على الأمصال فى صورتها العينية فى يوم 10 أبريل فإن مصر ستكون مرغمة على التنازل عن هذه المنحة وأن تقوم الشركة بإعادة توجيهها إلى دول أخري نظرًا للاحتياج والطلب العالمى على هذين المصلين .

وأكد أن الشركة ليس لديها أي مانع من دعم شركة "فاكسيرا" فنيًا وماليًا بصفتها أحد الشركاء فى الشركة، وأن الشركة على استعداد لتوريد المنحة كما هو مقرر لها من صندوق التنمية السعودى، مع توقيع برتوكول فنى استراتيجى لتطوير خطوط إنتاج شركة "فاكسيرا".

الجريدة الرسمية