رئيس التحرير
عصام كامل

العربى: لم يتم تحديد قيمة قرض الصندوق حتى الآن

 الدكتور أشرف العربى
الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى

أكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى، أنه لم يتم حتى الآن تحديد قيمة قرض صندوق النقد الدولى، بالرغم من أن الحكومة، كانت قد تقدمت إلى صندوق النقد من قبل للحصول على قرض بقيمة 4.8 ميار دولار، مشيرًا إلى أن الوضع اختلف تماما عن الفترة السابقة، موضحًا أن الفجوة المالية التى قدرتها الحكومة فى ذلك الوقت " وقت الاتفاق الأول "، لا تزيد عن 14.5 مليار دولار.


وقال وزير التخطيط والتعاون الدولى فى تصريحات خاصة لفيتو، أن الوضع اختلف تماما الآن، مشيرًا إلى أن الفجوة المالية المقدرة حتى نهاية البرنامج فى العام المالى 2014-2015، وصلت إلى ما يقرب من 20 مليار دولار.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على توقيع اتفاق على مستوى الخبراء خلال وجود البعثة فى القاهرة وفى المقابل يريد الصندوق التأكد من التزام مصر بالإجراءات التى تقدمت بها فى البرنامج.

وأضاف العربى فى تصريحاته، أن عمليات المراجعة لبرنامج الإصلاح المالى والاقتصادى التى تقوم بها اللجنة الفنية لصندوق النقد الدولى، تسير على مايرام رغم صعوبة المفاوضات، ملفتًا إلى أنه يجب الانتظار حتى تنتهى اللجنة الفنية للصندوق من عمليات المراجعة لتحديد قيمة القرض، مشيرًا إلى أن هذه العملية متوقفة على رأى البعثة والصندوق وعلى معدلات العجز المتوقعة فى الموازنة العامة.


الجريدة الرسمية