رئيس التحرير
عصام كامل

الأهالى يقطعون «الدائرى» اعتراضًا على الأحداث الدامية بالخصوص.. مدير أمن القليوبية: الحادث جنائى وسيناريو الفتنة الطائفية غير مطروح.. يسرى: لم يتم تهجير الأقباط والأمن تدخل فى الوقت المناسب

فيتو

قطع المئات من أهالى الخصوص الطريق الدائرى أمام منطقة بهتيم، اليوم السبت، وأغلقوا الطريق أمام حركة مرور السيارات، اعتراضا منهم على أحداث العنف الطائفى التى شهدتها مدينة الخصوص بالقليوبية، مساء أمس.

من جانبه، نفى مدير أمن القليوبية اللواء محمود يسرى، ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية، بتهجيرالأسر المسيحية من المدينة بسبب الأحداث، مشيرًا إلى أنه تم الدفع بتعزيزات أمنية للفصل بين الطرفين وتوفير عنصر الأمن لأهالى القرية، لافتا إلى أن الحادث فى الأساس ليس له علاقة بالفتنة الطائفية وأن كافة الأسر المسيحية والمسلمة فى الخصوص تعيش مع بعضها منذ سنوات طويلة.
وناشد مدير الأمن كافة وسائل الإعلام بعدم اللعب على وتر الفتنة الطائفية أو تغذيتها، لما قد يتسبب فى إعادة اشتعال فتيل الأزمة من جديد.
فى الوقت نفسه ارتفعت حصيلة أحداث مدينة الخصوص إلى 5  قتلى بينهم طالب مسلم، حيث سقط كل من فيكتور سعد مانقريوس 35 سنة، ومرقس كامل كامل 26 سنة، ومرزوق عطية نسيم 45  سنة، وعصام تاضروس زخارى، وجميعهم أقباط، ومحمد محمود على 18 سنة طالب، كما أسفرت الأحداث عن إصابة 10 أشخاص آخرين بينهم 6 أقباط.
ونفى اللواء يسرى وجود تقصير من جانب الأمن فى مواجهة الأحداث، مشيرًا إلى أننا تحركنا قدر المستطاع ولولا تدخل قوات الشرطة لارتفعت أعداد الضحايا.
مؤكدا أنه تم نقل مصابى الاشتباكات وعددهم 5 إلى مستشفى المطرية التعليمى لتلقى العلاج اللازم، فيما نقلت جثث القتلى إلى مشرحة زينهم تمهيدا لعرضها على الطب الشرعى.
وأكدت معاينة فريق من نيابة الخصوص برئاسة أحمد عيسى، وإشراف المستشار حاتم الزيات المحامى العام لنيابات شمال القليوبية، بتفحم 3 سيارات، وإتلاف وحرق واجهة الكنيسة الإنجيلية، وواجهة حضانة كما احترقت 3 بيوت، وعثر على آثار لقنابل مولوتوف بالشوارع المحيطة بالكنيسة.
الجريدة الرسمية