رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية .. "شريف": يجب عودة السياحة والاستثمار لزيادة الدولار فى مصر.. "مغاورى": إثيوبيا تريد التحكم فى حصة مصر من النيل .. "خالد على": 6 إبريل تهدف لتحسين أحوال الشعب

فيتو

تناولت برامج التوك شو الصباحية اليوم السبت عدة قضايا مهمة، أبرزها تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار وقرض صندوق النقد الدولى، وقيام دولتى السودان وإثيوبيا ببناء سد النهضة والذى سيؤثر بالسلب على حصة مصر من المياه، كذلك احتفال 6 إبريل بمرور 5 سنوات على إنشائها وقيامها بمسيرات للمطالبة بأهداف ثورة 25 يناير، بالإضافة إلى الهجوم الشديد الذى يتعرض له الأزهر من النظام مما أدى إلى نزول المسلمين والمسيحيين للدفاع عنه.

- فى برنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة "اون تى فى"
أكد الدكتور مغاورى دياب، رئيس الجمعية العربية للمياه فى مداخلة هاتفية للبرنامج، أن هناك خطورة كبيرة على السودان من بناء ذلك السد نظرا لأنه سيقام على حدودها مع إثيوبيا، حيث من الممكن أن ينهار فى أى وقت نتيجة أى هزة أرضية بسبب ارتفاعه والصخور الهشة التى بنى عليها، وبالتالى تغرق السودان، مشيرا إلى أن ذلك السد سوف يؤثر على حصة مياة النيل فى مصر.
وعن أزمة الأزهر، أكدت الكاتبة الصحفية رشا سمير فى لقائها بالبرنامج، أن أفعال الرئيس مرسى وجماعة الإخوان المسلمين ضد الأزهر الشريف ارتدت عليهم بعكس ما كانوا يقصدون، مشيرة إلى أن الشعب المصرى بدا يدرك أن الإخوان المسلمون يتلاعبون بعقول الشعب.
ثم تطرق الحديث فى البرنامج إلى الوضع الحالى لمصر، حيث أكد الدكتور فخرى الفقى، الخبير الاقتصادى، أن من حق صندوق النقد أن يساعد مصر نظرا لأنها من مؤسسيه ولها حصة ليست بالقليلة داخله، مضيفا أنه تم وضع البرنامج بحرفية شديدة تصب فى صالح مصر، وهى تسديد القرض على مدار 10 سنوات وبدون زيادة كبيرة، مؤكدا أن غياب الشفافية والمصداقية من الحكومة هو سبب رفض الشعب لهذا المشروع الرائع.
وأوضح الدكتور فريد زهران، نائب رئيس الحزب المصرى الديمقراطى فى لقائه بالبرنامج، أن قرض صندوق النقد الدولى يقضى على مصلحة المواطن، موضحا أن هناك بدائل عديدة تغنى عنه، موضحا أنه لا يوجد أى معلومات أو افكار كافية عنه، كما هناك حالة من الكذب فى هذا الموضوع من حيث إن الصندوق فرض على مصر ضرورة وجود برلمان قائم، لكن فى نفس الوقت الحكومة تصرح بأن صندوق النقد لم يشترط أى شيء لاعطاء القرض.
- وفى برنامج "صباح البلد" الذى يذاع على قناة صدى البلد
أكد شريف سامى، عضو مجلس إدارة بنك القاهرة فى لقائه بالبرنامج، أن أزمة الاقتصاد المصرى تكمن فى قلة مصادر دخل الدولار إلى مصر، بسبب انعدام السياحة بعد ثورة 25 يناير، وقلة الاستثمار بسبب زيادة رفع الدعاوى القضائية التى ادت إلى خوف المستثمرين فى الداخل والخارج.
من جانبه، قال على الحريرى، سكرتير عام شعبة الصرافة فى لقائه بالبرنامج، أن الجنيه يتراجع باستمرار أمام الدولار وذلك لقلة وجوده فى مصر، كما يقوم المصريين بتخزينه فى المنازل بنسبة 90%، والـ 10% الباقيين يتم تخزينهم فى البنوك، مما يؤثر على الحركة الاقتصادية.
- وفى برنامج "زى الشمس" الذى يذاع على قناة "سى بى سى"
أكد خالد على، مرشح الرئاسة سابقا فى لقائه بالبرنامج، أن حركة 6 أبريل أخذت وقت طويل فى الدفاع عن نفسها، بعد أن خسرت شعبيتها عقب وصول الرئيس مرسى إلى الحكم، لكنها تستعيدها حاليا، بعد مخالفتها للرئيس، لكنه على يقين بأن الحركة لا تستخدم العنف ولا تحبذه، مشيرا إلى أن هدف مظاهرات شباب 6 أبريل ليس الوصول إلى السلطة، لكن الهدف هو تحسين أوضاع الشعب المصرى.
من جانبها، قالت الناشطة السياسية اسراء عبد الفتاح فى لقائها بالبرنامج أن عدم إعلان الحركات السياسية عن الأماكن التى تقيم بها المظاهرات والمسيرات التى تنظم فاعليتها اليوم يعد تطورا كبيرا فى ادائها ويعكس خبرتها الطويلة فى التعامل مع الانظمة الحاكمة، وأضافت أن سياسة التخوين والصاق التهم للنشطاء السياسيين والحركات السياسية التى يتبعها النظام الحالى تدل على فشله لأنه وهذه نفس سياسة الحزب الوطنى.

- وفى برنامج "صباحك عندنا" الذى يذاع على قناة المحور

أكد المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة فى لقائه بالبرنامج، على أن مستوى النظافة ارتفع فى محافظة القاهرة وهذا نتيجة الجهد لذى بذله عمال النظافة، وعلى الرغم من أن مستوى النظافة لا يعد الافضل لكنه مرضى، موضحا أن القاهرة بها 37 حى مقسمين على 4 مناطق، وتم التعاقد مع أكثر من شركة للاستفادة من مخلفات القمامة كما جارى بحث بعض العروض من بعض الدول مثل الصين، مؤكدا على أنه يوجد بالقاهرة مصنعين لاستخراج الأسمدة الطبيعية التى تستعمل فى الزراعة من مخلفات القمامة بأساليب علمية وصحية.

الجريدة الرسمية