رئيس التحرير
عصام كامل

كونى دائما الشخص الذى يثق به طفلك

كونى دائما الشخص
كونى دائما الشخص الذى يثق به طفلك

العلاقة بين الأم وطفلها تظل دائما علاقة لها خصوصيتها حتى بعد أن يصبح الطفل رجلا أو امرأة.. لكن ليست كل الأمهات لديهن القدرة على احتواء أبنائهن وكسب صداقتهم وثقتهم.. فإن كنتِ تخافين من هذه الخطوة.. تقدم لك الخبيرة التربوية "جانيت لانسبيرى" الطرق التى تجعلك الشخص الذى يثق به طفلك.. وإلى الأبد..



الاحترام من اليوم الأول

تعودى أن تحترمى طفلك من يومه الأول.. لتتحدثى إليه وكأنه يعى ما تقولينه له.. قد يبدو الأمر غريبا.. لكنه حقيقى.. حتى عندما تحملينه.. فلتطلبيها منه أولا.. فلتعتادى على احترامه واحترام رغباته، والاستماع إلى ردوده فهذا هو حجر الزاوية فى علاقة صحية فى المستقبل.

التعاطف والتفاهم وعدم الإحراج

التعاطف ضرورى للأطفال ليشعروا بحبنا، ولابد أن نشعرهم بالأمان مع عدم الاستهتار بمشاعرهم مهما كانت.. ولكن هذا لا يعنى تخلينا عن سلطتنا، فلابد ألا نسمح لهم بالتجاوز، فعلينا أن نحذرهم، وأن نتناقش معهم فى السلوكيات الخاطئة ومنع السلوك غير المقبول بالتفاهم والإقناع.

العدل وعدم المحاباة

عندما يخطئ أبناؤنا مع الآخرين، يجب أن نكون عادلين فى أحكامنا أمام أبنائنا، فلا نبرر لهم الخطأ، ولا نظلم الطرف الآخر.. لأن ذلك يصيب الأطفال بخيبة أمل فى آبائهم، ويفقدهم الثقة بأحكامهم.

الاستماع دون الصياح وإعطاء المشورة فقط عند الطلب

عندما تجدين طفلك يبكى لا تحاولى انتزاع الكلام منه.. فكونى فقط مواسية له، واحترمى رغبته فى عدم الإفصاح.. لتقولى له "كل شىء سيكون على ما يرام"، ولا تحاولى أن توبخيه عندما يحكى لك.. فكونى الناصحة لا المصلحة.

الصبر والاحتواء

لابد أن نكون واسعى الصدر مع أبنائنا.. ونصبر على تقبلهم للنقد، ولابد أن نعى أن تقويم السلوكيات لن يأتى من أول مرة.
الجريدة الرسمية