رئيس التحرير
عصام كامل

كل ما يهمك ..عن تغذية الأم المرضعة

تغذية الأم المرضعة
تغذية الأم المرضعة

للأم المرضعة تغدية خاصة لابد أن تحرص عليها وعندما تقومين بإرضاع طفلك، يجب أن تحرصى على توفير الغذاء الكامل فى لبنك الذى يصل له، والذى سيكسبه الصحة والبنية السليمة، ويقدم لكِ "بيت العز" بعض النصائح الغذائية السليمة لتنعمى وطفلك الرضيع بصحة سليمة.

- (الكربوهيدرات والدهون والبروتين والفيتامينات والمعادن والماء):
هى المواد الرئيسية التى تحتاجن لتواجدها فى غذائك وبالتالى فى غذاء ابنك الرضيع.

- يجب أن يحتوى الغذاء اليومى المتكامل على وجبات ثلاث على الأقل ويمكن زيادتها إلى خمس وجبات صغيرة، على أن تحتوى كل وجبة على صنف من المجموعات الغذائية الثلاث الأساسية التالية:
• أطعمة الطاقة والمجهود:
وهى المواد الكربوهيدراتية والدهنية، وتمد الجسم بالطاقة المطلوبة للقيام بالوظائف الفيزيولوجية الحيوية والأنشطة اليومية والرياضية، من بينها: الحبوب ومنتجاتها مثل القمح والشعير والخبز والرز والمعكرونة، البطاطا، السكريات والحلويات، الزيوت والزبدة والدهون.
• أطعمة البناء:
وهى البروتينات سواء فى اللحوم أو مشتقات الحليب أو الأطعمة النباتية، وتساعد على بناء أنسجة الجسم وخلاياه وتعيد إصلاح التالف منها، كاللحوم الحمراء بمختلف مصادرها، لحوم الدواجن المختلفة، الأسماك، الألبان ومنتجاتها، البقول بأنواعها مثل الفول والعدس واللوبياء والفاصوليا والحمص.
• أطعمة الوقاية:
هى المواد الغذائية التى تحتوى على الفيتامينات والأملاح المعدنية، وتعمل على حماية الجسم، من أبرزها: الخضار والفواكه الطازجة والمجففة.

- التوازن الغذائي:
لتحقيق التوازن الغذائى اختارى أنواعا من الخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبروتينات قليلة الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، بحيث تحتوى الوجبة على المجموعات الغذائية الثلاث، كذلك يمكنك تناول الكربوهيدرات الصحية الغنية بالألياف مثل الشوفان، والأرز البني، والخبز والمكرونة المصنوعين من الحبوب الكاملة وليس المقشورة.

* أطعمة يجب تجنبها:
- الأطعمة المصنعة لأنها تحتوى على قيمة غذائية قليلة.
- الأطعمة المحتوية على المواد الحافظة لتأثيراتها السلبية.
- مكملات من فيتامينات أو معادن من دون استشارة الطبيب.
- التدخين لأن النيكوتين يصل إلى حليب الرضيع.
- الأطعمة التى تسبب حساسية.
- الأطعمة التى تسبب انتفاخًا مثل القرنبيط والكرنب.

الجريدة الرسمية