رئيس التحرير
عصام كامل

خوجة: مصر ترعى البرامج الرائدة فى العمل العربى

الدكتور توفيق بن
الدكتور توفيق بن أحمد خوجة

قال المدير العام للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة: إن مصر ترعى بين الحين والآخر المبادرات والبرامج الرائدة فى العمل العربى المشترك عموما والصحى على وجه الخصوص.


جاء ذلك خلال كلمته اليوم /السبت/ فى المؤتمر العربى الأول المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ بالتعاون بين المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية وجامعة الدول العربية ممثلة فى المنظمة العربية للتنمية الإدارية وبشراكة استراتيجية مع وزارة الصحة تحت عنوان "الرقابة على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية".

وأوضح بن خوجة أن إنعقاد هذا المؤتمر جاء إيمانا بقضايا الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، باعتبارها من أهم الموضوعات التى تطرح بصفة مستمرة على جدول أعمال وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، وكذلك مجلس وزراء الصحة العرب.

وأضاف أن هذا المؤتمر يهدف إلى إلقاء الضوء على الوضع الحالى لمعايير جودة أنظمة الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية ، ومناقشة التحديات والصعوبات التى تواجه الهيئات الرقابية والشركات المصنعة والمسوقة فى كل من هذه المجالات .

وكذلك مراجعة الضوابط والمعايير والقواعد والإجراءات المتعلقة بتصنيع وتسويق الأجهزة والمنتجات الطبية، بالإضافة إلى الإطلاع على التجارب العالمية فى هذا الشأن ودراسة إمكانية تطبيقها والاستفادة منها على المستوى العربي، وصولاً لرسم رؤى مستقبلية لرفع مستوى جودة التصنيع والتسويق من خلال منظومة رقابية متكاملة.

وقال إن دور وزارات الصحة هو تقديم الدعم الكامل للرقابات الدوائية والغذائية كون الوزارة لديها الأنظمة واللوائح التى يمكن الاستفادة منها فى تكوين قواعد معلوماتية وبيانية إضافة إلى الخبرات الفنية والكوادر العملية المدربة مما يساهم فى التطبيق الأمثل للأنظمة
والسهولة فى اتخاذ القرار.
الجريدة الرسمية