رئيس التحرير
عصام كامل

سى إن إن: زيارة مرسى للسودان تجدد الجدل حول "مثلث حلايب"

جانب من زيارة الرئيس
جانب من زيارة الرئيس محمد مرسى للسودان - صورة أرشيفية

ذكر موقع الـ "سى إن إن" عربية أن زيارة الرئيس محمد مرسى إلى السودان، جددت الجدل مرة أخرى حول "مثلث حلايب وشلاتين"، بعدما أفاد مسئول كبير فى الخرطوم بأن مرسى "وعد" نظيره السودانى، عمر البشير، بإعادة المنطقة التى تتنازع الدولتان السيادة عليها، إلى السودان.


ومن جانبه نفى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير إيهاب فهمى، أن يكون الرئيس مرسى تعهد بإعادة مثلث حلايب وشلاتين إلى الخرطوم "مثلما كانت عليه عام 1995"، ووصف المتحدث الرئاسى تلك الأنباء بأنها "إشاعة لا ترتكز على معلومات سليمة."

وجدد فهمى، فى مداخلة تليفزيونية، تأكيده على أن "حلايب وشلاتين مصرية"، وأن الرئيس مرسى لم يتطرق للحديث فى هذا الشأن، لافتاً إلى أن المحادثات تركزت على تعزيز التعاون بين البلدين، وجلب الاستثمارات، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتليفزيون الحكومى.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم رئاسة الجمهورية فى مصر رداً على تصريحات مناقضة منسوبة لمساعد الرئيس السودانى، موسى محمد أحمد، قال فيها إن الرئاسة السودانية تلقت "وعداً قاطعاً" من الرئيس المصرى، بإعادة مثلث حلايب إلى حاله قبل العام 1995.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا" أن الجانبين السودانى والمصرى أكدا، فى بيان مشترك صدر فى ختام زيارة مرسى للخرطوم مساء الجمعة، "رغبتهما الأكيدة فى زيادة حجم وسقف التعاون القائم بينهما"، واتفقا على "ترفيع" اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، إلى المستوى الرئاسى.

وأضافت الوكالة الرسمية أن الرئيس البشير "قدم" لنظيره المصرى، عقب انتهاء المباحثات بينهما، "قطعة أرض بمساحة مليونى متر مربع"، لإقامة مدينة صناعية مصرية عليها، دون أن تتطرق إلى قضية مثلث حلايب.
الجريدة الرسمية