رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": النظام السورى قلق من الأردن لدعمها الثوار

الثوار السوريين -
الثوار السوريين - صوره ارشيفية

اهتمت صحيفة الجارديان البريطانية بتطورات الأوضاع بالأزمة السورية، ووضع الأردن تجاه انتصارات المعارضة السورية.

وأشارت الصحيفة اليوم السبت، إلى تزايد القلق بسبب تصاعد الدور الأردنى فى سوريا، موضحة أن الأردن ضالعة فى دعم الثوار السوريين الذين يسعون للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد، مما زاد التوتر مع جارتها السورية، وخاصة أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما، زار الأدرن الشهر الماضى، ما يوضح أن الملك عبد الله يتعرض لضغوط متصاعدة حتى يدعم المحاولات التى تقودها دول الخليج لإزاحة بشار الأسد عن السلطة.


وأضافت الصحيفة ان الحكومة السورية الحالية إذاعت فى وسائل الأعلام المحلية رسمياً أن الأردن تلعب بالنار بدعمها للمعارضة، ما جعل الأردن تشدد إجراءاتها الأمنية على الحدود المشتركة فيما بينهم.

وأكدت الصحيفة أن الأردن سمحت بنقل شحنات أسلحة إلى معارضى الأسد الذين حققوا بعض المكاسب حول درعا وهى المدينة السورية القريبة من الحدود الأردنية، ما أكده الثوار السوريون إن الوضع العسكرى فى سوريا يعكس تزايد الإمدادات العسكرية والتدريب إلى الثوار السورييين.

وقال المتحدث باسم الحكومة الأردنية سميح المعايطة :" إننا لسنا طرف فى النزاع ويجب أن يحل الوضع سليماً"، بينما رأت الجارديان إن الأردنيين لا يريدون أن يبقوا متفرجين على ما يحدث فى سوريا، ويرغبون أن يكون لهم دور فى الأطاحة بالأسد.

ويذكر أن هناك قوات فرنسية وبريطانية خاصة تقوم بتدريب الثوار السوريين وتقدم لهم الدعم الاستخباراتى واللوجيستى.
الجريدة الرسمية