رئيس التحرير
عصام كامل

الفاينانشال تايمز: دبى بوابة زيمبابوى لتصدير الماس

الماس - صوره ارشيفية
الماس - صوره ارشيفية

ذكرت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية أن دبى أصبحت بوابة التصدير لزيمبابوى فى تجارة الماس، مشيرة إلى اكتشاف زيمبابوى طريقا عالميا لتجارة الماس منذ خمس سنوات، وقامت بالتصدير إلى الإمارات العربية المتحدة التى تعرف برغبتها الشديدة لاقتحام أسواق جديدة ورغبتها فى التعامل مع أنظمة جديدة.


وأوضحت الصحيفة اليوم السبت أن رئيس زيمبابوى، روبرت موغابى واجه انتقادات شديدة منذ سنوات، وسجله حافل بانتهاك حقوق الإنسان والقمع السياسى والاستيلاء على المزارع التى يمتلكها الأوروبيون، مما جلب لها عقوبات دولية وركزت تلك العقوبات على المقربين من موغابى، وعلى نشاط صناعة الماس التى تدر تمويلا على الحزب الحاكم والأجهزة الأمنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن نسبة تصدير زيمبابوى الماس إلى دبى حوالى 408 ملايين دولار فى عام 2011، حيث أكد المراقبون الدوليون أن دبى بوابة مهمة لزيمبابوى، لأنها غير مشمولة بالعقوبات الدولية، ولذلك فهى طريق سهل لتصدير الماس إليها.

وقال أوبرت مبوفر وزير المناجم فى زيمبابوى، إن العقوبات ماهى إلا إجراءات فرضتها الحكومات الاستعمارية السابقة لكى تملى سياستها"، موضحا أن الماس يصل إلى دبى ثم إلى مركز التصنيع فى الهند، بهدف صقلها، وتشمل بعد ذلك وجهات إلى مختلف بلاد العالم مثل تايلاند وبلجيكا والصين.
الجريدة الرسمية