رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس اللبناني يواصل مشاورات تسمية رئيس الحكومة الجديد

الرئيس اللبناني العماد
الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان

واصل الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان، صباح اليوم السبت، مشاوراته مع القوى السياسية اللبنانية بشأن تسمية رئيس الحكومة الجديدة التي ستشرف على الانتخابات النيابية القادمة، وبعد الجولة الأولى التى جرت مساء أمس وافق 86 نائبا على ترشيح تمام سلام رئيسا للحكومة.


وعبرت كتلة نواب زحلة التى ضمت 5 نواب عقب مقابلة رئيس الجمهورية عن تأييدها لتسمية سلام، فيما أيدت كتلة القوات اللبنانية المرشح سلام لرئاسة حكومة تكنوقراط للاشراف على الانتخابات واعداد قانون جديد للانتخابات وجاء تأييد الكتلة لتأكيد سلام عدم ترشحه للانتخابات القادمة.

وتستمر الاستشارات حتى الثانية بعد ظهر اليوم للتوافق على تسمية رئيس الحكومة الذى اصبح مؤكدا بعد الجولة الاولى من الاستشارات ومع انتهاء الاستشارات النيابية الملزِمة، ينتظر أن يستدعي رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عند الثانية من بعد ظهر اليوم النائب تمام سلام، لإبلاغه بأن الأكثرية النيابية من كل الأطراف سمته لتشكيل الحكومة وتكليفه بذلك، بعد أن يكون رئيس الجمهورية قد تشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في نتائج هذه الاستشارات.

وبمجرد أن تتم عملية التكليف، يعكف سلام اعتبارا من بعد غد الاثنين على إعداد التشكيلة الحكومية التي سيعمل على اعلانها بشكل سريع نظرا لقرب موعد الانتخابات النيابية فى شهر يونيو القادم بعد أن يُجري استشارات مع الكتل النيابية.

ويتوقّع الكثيرون ان يكون تشكيل الحكومة ليس بالامر السهل أمام الرئيس المكلف نظرا للتباينات بين فريقي 8 و14 آذار خصوصا أن فريق المعارضة الحالي طالب وما زال يطالب بحكومة حيادية تكون مهمتها الإشراف على إجراء الانتخابات، في مقابل تشديد فريق 8 آذار على قيام حكومة وحدة وطنية لمواجهة التحديات التى تتعرّضت لها الساحة الداخلية خلال الأشهر الماضية.

وينتظر ان يرتفع عدد النواب الذين يسمّوا سلام لتشكيل الحكومة إلى 124 نائباً من اجمالى عدد النواب البالغ 128 ، فى حالة نادرة من الحالات التى يعيشها لبنان ولم تحدث من قبل الا مع فؤاد السنيورة رئيس الحكومة الاسبق عام 2005 وحصل على موافقة 126 نائبا بينما فى عام 2008 لم يحصل الا على 68 نائبا وسعد الحريرى على 86 صوتا عام 2009.
الجريدة الرسمية