رئيس التحرير
عصام كامل

اقتصاديون يرفضون "الشاطر" رئيساً للوزراء.. فهيم: الوضع الاقتصادى لايتحمل تجارب رجال الأعمال.. الطويل: فرق كبير بين "البيزنس" واقتصاد الدولة.. جمعة: نجاح الشاطر فى إنقاذ الاقتصاد المصرى"كلام عبيط"

القيادى الإخوانى
القيادى الإخوانى خيرت الشاطر

رغم الصورة الخيالية التى تحاول جماعة الإخوان المسلمين، رسمها لخيرت الشاطر، كنوع الدعاية لإسناد منصب مهم له فى الدولة خلال الفترة المقبلة، وتقديمه للشعب بوصفه رجل أعمال ناجحا، يستطيع انتشال البلاد  من الانهيار الاقتصادى، وهو الأمر الذى أكد خبراء أنه لا علاقة له برئاسة الحكومة، وأن النجاح بالتجارة، لا يعنى على الإطلاق النجاح فى إدارة اقتصاد الدولة.


ومذكرين "الجماعة" بفشل "الشاطر" فى مبادرة "فى حب مصر" لدعم الاقتصاد المصرى، إلا أنها لم تخرج عن كونها تصريحات فى الهواء.

وفى هذا السياق.. يؤكد الدكتور محمود جمعة الخبير الاقتصادى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن ما تردده الجماعة عن الشاطر بأنه رجل اقتصاد ناجح، وسيكون رئيس حكومة ناجحا، "كلام عبيط"، وأضاف أن السياسى يشترط فيه أن يكون ذا خبرة سياسية وليست اقتصادية، وأكد أن جماعة الإخوان تتعامل الآن بنفس منطق النظام السابق، حينما أتى بمجموعة من رجال الأعمال لتولى الوزارة، وشهدنا فى عهدهم أكبر فساد سياسى واقتصادى، وتم بيع مصر كلها.

وشدد الخبير الاقتصادى، على أننا لم يعد لدينا وقت لتحمل تجربة نجاح تاجر من عدمه، فى منصب رئاسة الحكومة.

وأوضح الدكتور صلاح الدين فهيم، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أن الجماعة تصف الشاطر بأنه "تاجر ناجح".. وقع عليه ظلم"..وأضاف "فهيم" أن هذه الأمور لا تعنى صلاحية "الشاطر" خاصة، وأن المباردة التى رأسها بعد خروجه من السجن لدعم الاقتصاد المصرى بالتعاون مع كافة الأحزاب السياسية، والتى لم تخرج عن كونها كلاما على ورق، ومجرد دعايا عبر شاشات التليفاز، وأكد أستاذ الاقتصاد أن الوضع الاقتصادى حرج لا يحتمل أن نأتى بوزراء ورئيس للحكومة، يجربون فينا، وإننا فى حاجة لمبادرات حقيقة تدعم الاقتصاد.

وأضاف: إننا نحتاج لرئيس وزراء يملك فن الإدارة، وليس فن التجارة، موضحا أننا لدينا مجموعة ناجحة من رجال الأعمال، ومع ذلك قد يكونون وزراء فاشلين، مثلما حدث فى تجربة وزارة رجال الأعمال التى أكدت أن رجل الأعمال الناجح، ليس بالضرورة وزيرا ناجحا، وأشار إلى أن وزيرة الدفاع الفرنسية السابقة، لم تكن يوما ضابطة فى الجيش، ولكنها تجيد فن الإدارة، لذا نجحت فى إدارة الوزارة.

ومن جانبه.. قال المستشار مصطفى الطويل، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن ما تحاول الجماعة تسويقه من أن "الشاطر" تاجر ناجح، ويستطيع إدارة البلاد، كلام غير مقبول، لأن هناك اختلافا كبيرا بين إدارة التجارة وبين إدارة اقتصاد الدولة، وإلا نجح فى مبادرته لدعم الاقتصاد .
الجريدة الرسمية