رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق فعاليات الحوار العربي التركي في عمان

احدى فعاليات الحوار
احدى فعاليات الحوار العربي التركي

انطلقت، اليوم السبت، في عمان العاصمة الأردنية، فعاليات الحوار العربي التركي تحت عنوان" العلاقات العربية التركية من الماضي إلي الحاضر".
وقالت وكالة الاناضول، إن المنتدي الفكر العربي هو الذي ينظم الحوار ويشارك فيه عدد من المسئولين الأردنيين السابقين، منهم وزير الإعلام السابق، نبيل الشريف، ورئيس الوزراء الأسبق، عدنان بدران، ووزيرة شئون المرأة السابقة، نادية العلوي، ومن الجانب التركي يشارك وفد من معهد التفكير الاستراتيجي بأنقرة برئاسة مدير المعهد ياسين أكتاي.

ويركز برنامج الحوار والذي يستمر لمدة يوم واحد، على العلاقات الأردنية التركية في المجالات الاقتصادية والثقافية والأكاديمية، فضلاً عن العلاقات بين منظمات المجتمع المدني.

وصرح الصادق الفقية، الأمين العام لمنتدي الفكر العربي، لوكالة الأناضول، بأن تركيا من الدول الهامة التي يسعي المنتدي إلى إجراء حوارات معها، وإن الجميع يشهد حاليًا بتعاظم الدور التركي والتقارب العربي التركي الذي يشجع على عقد مثل هذه اللقاءات، مضيفًا أنه يمكن البحث عن الماضي، ومافيه من إيجابيات تشكل الحاضر والمستقبل.

وأضاف الفقيه، أن المنتدي يرحب بأي دور إيجابي لتركيا في العالم العربي، حيث إن الأدوار التركية دائمًا مساندة للقضايا العربية في السنوات الأخيرة.

ومن جانبه، قال ياسين أكتاي، إن تركيا تأمل في توطيد العلاقات التركية العربية والتي انقطعت منذ 100 عام أثناء فترة سيطرة الأستعمار، كما أنها تتطلع لإقامة اتحاد إقليمي يزيد من العلاقات الرأسمالية الإنسانية.
الجريدة الرسمية