رئيس التحرير
عصام كامل

الأطفال البؤساء


ملايين من الأطفال بالشوارع يكابدون الأحزان ويتجرعون الآلام، ولا بيت يأويهم ولا أسرة تكفلهم،فتراهم يتغلغلون في الأزقة ولا يبالون بما يعرفونه وما لا يعرفونه منها، ويلعبون تارة، ويتهاوشون ويتشاحنون تارةً أخرى، ولا ينتسبون في اللهو والمرح إلى الطفولة في ظلال العز، وهم بين لداتهم من الأطفال كالشوكة المبثوثة.
تراهم ينطلقون على سجيتهم، ويتعلمون كيف ينبعثون في الحياة انبعاث السهم، ويشبون ويترعرعون كما يشب الشبل في عرين الأسد، لا كما يشب الطفل الصغير منعمًا، ويتلقون تربية الحياة القاسية لا تربية الأسر والمدارس.
ويتعلمون كيف يتوسدون الأرض ويلتحفون السماء، ويبيتون على الطوى بأطمارهم البالية، حتى تعتاد أجسامهم على البرد وصلابته، وتنضج جلودهم، وتنسل لحومهم عن عظامهم، وتلبس جلدًا سميكًا خشنًا كجلد الحذاء، فلا يبقى فرق بين أعضاءٍ ركبت بعضها فوق بعض، وبين طوب الرصيف.
ويتعلمون كيف تتبدد قوتهم اللينة الناعمة، وتجمع لهم قوة بعد أن تيبست وتوقحت، وتفرغ منهم قوة الطفل المترف من حشوة ريش وقطن، وتملؤهم صلابة تهديهم إلى أن يبدعوا لأنفسهم أسباب العيش، لا أن ينتظروا من يبدع لهم، فيتدفقوا على الدنيا كتدفق النهر الهادر، وبداخلهم هموم الرجل الكامل وهم لم يتجاوزوا سن المدارس.

ويشبون أشقياء برجولتهم قبل أوانها، وبطفولتهم في أملودها الريان، ويتظاهرون على بعضهم ولا مطامع لهم في الحياة إلا لقيماتٍ تكفيهم.
وأمثالهم لا يتنافسون على الدنيا إلا تنافس الغالب على المغلوب، حيث لا صولة إلا لمن كان جلداً بإقدامه وإحجامه، فتراه ينشب أظافره في جسم من يعاديه ولا يبالي، أو يلكزه ويصفعه، أو يعلوه ويركبه، أو يصدمه بمنكبه، أو يمرغه في التراب فينجدل على الأرض..
إنهم أطفال براعم نشأت بينهم الطوائل، وأفسدتهم شياطين رءوسهم الصغيرة، فهاجت أحقادهم إزاء من يحيا حياة الترف والغنى، وثارت دفائنهم، وتحولت فطرتهم وبراءتهم إلى شقاوة.
إنهم أبناء الحياة وأبناء الأرض التي خالط ترابها رسم وجوههم، فشاخ الصبا في عنقوده، وكتب الفقر الجفاف على أغصانهم، كما يكتب الذبول على الزهرة تساقط الأوراق.
إنهم يعيشون ويموتون ولا تعرف أرواحهم دفء الأسرة، ولا حياة الثراء العريض والنعمة السابغة، قد حيل ما بينهم وبين حياة أبناء الأسر والمدارس بأستار كثاف، وبينهم وبين حياة الجفاة الغلاظ القلوب، حصون مانعة وحجب حديدية، فتبرأوا منهم حتى لا يصمهم الفقر والبؤس بوصمة عار، ولا تلدغهم عقاربه فتهلكهم.

 DR.safiaa@hotmail.fr
الجريدة الرسمية