رئيس التحرير
عصام كامل

الصين وميانمار تتعهدان بتعزيز التعاون "الشامل"

رئيس ميانمار يو ثين
رئيس ميانمار يو ثين سين

التقي الرئيس الصيني شي جين بينغ، مع رئيس ميانمار يو ثين سين بمدينة سانيا جنوب الصين وتعهدا بتعزيز التعاون الذي وصف "بالشامل" بين البلدين.

وذكر بيان مشترك صدر بعد اختتام المحادثات إن الجانبين تبادلا وجهات النظر بعمق وتوصلا الى توافق واسع بشأن العلاقات بين البلدين والقضايا الاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك .
وأوضح أنه على الصين وميانمار تحسين الثقة المتبادلة واقامة تعاون مربح للطرفين من اجل تحقيق التنمية المشتركة التي تضع اساسا صلبا لدفع المصالح الاساسية للشعبين ولتحقيق الاستقرار والرخاء الدائم للمنطقة .
وأضاف البيان أن يو ثين سين، وجه دعوة للرئيس الصيني إلى زيارة ميانمار فيما عبر شي عن رغبته في زيارة ميانمار "في وقت مناسب للطرفين .
وأشار البيان إلى أن الاتصالات المتكررة بين قادة البلدين ستساعد في تحسين الاتصال الاستراتيجي وتدفع العلاقات بين الصين وميانمار قدما في الاتجاه الصحيح .
وقال البيان إن البلدين ستقومان بتحسين التبادلات والتعاون الودي في مختلف المجالات ومنها البرلمان والحكومة والاحزاب السياسية والجيش وإدارات إنفاذ القانون وشؤون الحوكمة.
وأضاف أن الصين أجدت مجددا احترامها لاستقلال وسيادة وسلامة اراضي ميانمار ودعمها للحكومة في جهودها للحفاظ على الوحدة الوطنية والتناغم العرقي.
وأضاف أن الصين تدعم ميانمار في سعيها للاصلاح الوطني بشكل مستقل واختيار طريق التنمية
بما يتماشى مع ظروفها الوطنية وفي مقدمتها الحفاظ على الاستقرار .
وخلال المحادثات أكدت ميانمار مجددا التزامها الثابت بسياسة صين واحدة وتعهدت بمواصلة دعم التنمية السلمية للعلاقات عبر المضيق .. واتفقا أن الجانبين سيدفعان بالتنمية المستدامة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين على اساس الربح المتبادل والنتائج المثمرة ومعالجة المشكلات المحتملة بطريقة ملائمة ودفع تنفيذ مشروعات التعاون الكبرى قدما من اجل صالح الشعبين والتنمية المشتركة للبلدين .
كما تعهد الجانبان بتقوية التنسيق والتعاون داخل اطر متعددة الاطراف ومنها مجموعة 10 زائد واحد و10 زائد 3 وقمة شرق آسيا ومنطقة ميكونج العظمي والامم المتحدة لحماية المصالح المشتركة للدول النامية وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية بالمنطقة، ووفقا للبيان المشترك، أعلنت الصين دعمها لميانمار في استضافة دورة الالعاب ال27 لدول جنوب شرق آسيا.
يذكر أن يو ثين سين رئيس ميانمار بزيارة رسمية إلى الصين خلال الفترة من الجمعة إلى الاحد بدعوة من الرئيس الصيني لحضور رئيس ميانمار المؤتمر السنوي لمنتدى بواو لآسيا بعد غد الاحد.
الجريدة الرسمية