رئيس التحرير
عصام كامل

أردوغان يفتتح تعاملات بورصة إسطنبول الجديدة

رئيس الوزراء التركى
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

دق رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان، جرس افتتاح التعاملات فى بورصة إسطنبول بحلتها الجديدة، كشركة مساهمة تهدف لحجز مقعدها بين أسواق المال العالمية بحلول عام 2023.


وعقب ذلك، ألقى أردوغان كلمة أكد فيها أن هذه الخطوة تعد تحولا مهما فى تاريخ أسواق المال التركية، التى بدأت مسيرتها قبل 140 عاما، فى العهد العثمانى، متمنيا أن تكون بورصة إسطنبول بصيغتها الحديثة، على طريقها لتكون فى مصاف المراكز المالية العالمية، مثل بورصة لندن وطوكيو ونيويورك.

وأفاد أردوغان أن الحكومة سعت جاهدة على الدوام لخفض معدلات الفائدة، و أن المعدل انخفض من 63% إلى 6% منذ تولى حزب العدالة والتنمية رئاسة الحكومة فى تركيا، مضيفا أنه يرى فى نسبة 6% رقما عاليا، وسيسعى لتخفيضه لتخفيف العبء عن المستهلكين. وكشف أن تركيا ستسدد الشهر المقبل آخر ديونها لصندوق النقد الدولي، والبالغ قيمتها 400 مليون دولار، وستنظر فى الطلب المقدم من الصندوق باستقراض 5 مليارات دولار من تركيا، لتتحول بذلك من موقع الدائن بعدما كانت مدينة للصندوق.

يشار أن الصيغة الحالية لبورصة اسطنبول تستعيض عن سوق الأوراق المالية السابقة، وبورصة الذهب، حيث انتهت صفتهما القانونية بافتتاح البورصة الجديدة.

يذكر أن حكومة العدالة والتنمية تضع نصب أعينها مجموعة من الأهداف والإصلاحات، تعتزم تحقيقها بحلول 2023 فى الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، تنهض بتركيا وتعزز مكانتها الإقليمية والدولية.
الجريدة الرسمية