رئيس التحرير
عصام كامل

موسكو تؤجل التخلص من أسلحتها الكيميائية حتى 2020

البرلمان الروسى -
البرلمان الروسى - صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "إزفستيا" الروسية اليوم الجمعة، أن موسكو قد تمدد الموعد النهائى لتدمير كامل ترسانتها من الأسلحة الكيميائية حتى عام 2020 وذلك لافتقارها إلى القدرات الصناعية التى تؤهلها لإنهاء المهمة فى الوقت المحدد.


وأوردت الصحيفة أنه يجرى حاليا إعداد مسودة الاقتراح المتعلق بهذا الموضوع من قبل وزارة التجارة وسيقدم إلى مجلس الشيوخ فى البرلمان الروسى (المجلس الاتحادى) فى 16 أبريل الجارى، وسيتخذ الرئيس الروسى القرار النهائى بعد مشاورات مع المشرعين والخبراء الروس.

ودمرت روسيا حوالى 25 ألف طن مترى من الأسلحة الكيميائية، أو 62% من مخزونها الذى بلغ 40 ألف طن، وكان تاريخ 29 أبريل 2012 هو الموعد النهائى الذى حددته اتفاقية الأسلحة الكيميائية لتدمير الترسانة بالكامل.

وقال الكسندر جاربوفيسكى خبير التخلص من الأسلحة الكيميائية لصحيفة (إزفستيا) "إن تأخر بناء آخر مصنع لتدمير الأسلحة الكيميائية، والذى يقع فى أودمورتيا، أعاق تنفيذ البرنامج".

ونقلت الصحيفة عن جاربوفيسكى قوله "إن المنشأة لم يتم تشغيلها حتى الآن، وستتراوح قدرتها السنوية على التدمير ما بين 1600 إلى 1800 طن، فى حين أن كمية المخزون التى عليها تدميرها أكثر من 5 آلاف طن".

وقد وقعت روسيا اتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين ونقل واستخدام الأسلحة الكيميائية فى عام 1993، وصدقت عليها فى عام 1997. وخصصت الحكومة الروسية (18ر7 مليار دولار) لتنفيذ هذا البرنامج منذ ذلك الحين، وقامت ببناء ست محطات لتدمير الأسلحة الكيميائية، بما فى ذلك مرفق كامباركا فى جمهورية أودمورتيا.

الجريدة الرسمية