رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان تمدد عقوباتها المفروضة على كوريا الشمالية عامين إضافيين

رئيس الوزراء اليابانى
رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى

قررت الحكومة اليابانية تمديد عقوباتها المفروضة على كوريا الشمالية عامين إضافيين على خلفية إجرائها تجربة نووية ثالثة فى فبراير الماضى.

ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم الجمعة عن كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى يوشيهيدى سوجا قوله إن بلاده قررت تمديد العقوبات عامين إضافيين بما فيها العقوبات التجارية والتى من المقرر أن تنتهى فى الثالث عشر من أبريل الجارى.

وكشف سوجا النقاب عن إجراءات عقابية جديدة ضد كوريا الشمالية ومنها تطبيق عقوبات الأمم المتحدة التى تبناها مجلس الأمن الشهر الماضي.

وأشارت الاذاعة اليابانية إلى أن العقوبات تلزم الدول الأعضاء بالامم المتحدة بتفتيش الشحنات ذات الصلة بتطوير الأسلحة فى كوريا الشمالية، فى الوقت الذى قررت فيه الحكومة اليابانية تجميد أصول بنك التجارة الكورى الشمالى وارصدة 4 من كبار المسئولين الكوريين فى الحكومة والحزب الحاكم فى البنوك اليابانية.

وأشار مسئولون يابانيون إلى أن بلادهم سترفع العقوبات جزئيا أو كليا إذا اتخذت بيونج يانج خطوات إيجابية وثابتة تجاه حل المشكلات بين البلدين، بما فيها اختطاف مواطنين يابانيين فضلا عن برنامجها النووي.

تجدر الإشارة إلى أن تصعيدا جديدا شهدته المنطقة بعد إعلان كوريا الشمالية أمس الخميس عن المصادقة على توجيه ضربات نووية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
الجريدة الرسمية