رئيس التحرير
عصام كامل

حدث فى مثل هذا اليوم.. 5 أبريل"استقالة تشرشل"

رئيس الوزراء البريطانى
رئيس الوزراء البريطانى ونستون تشرشل


فى الخامس من أبريل سنة 1955 استقال رئيس الوزراء البريطانى، ونسون تشرشل من رئاسة الحكومة البريطانية بعد أن بلغ الثمانين، وبعد أن قضى على مسرح السياسة خمسين عامًا، حيث قدم إلى الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا استقالته من منصب رئاسة الوزراء ووزير الخزانة، وتم قبول الاستقالة.

وقبل أن يقصد تشرشل إلى القصر الملكى عقد جلسة الوداع لمجلس الوزراء، وشكر زملاءه على معاونتهم له فى أيام الحرب والسلم.
وفى قصر باكنجهام، طلبت منه الملكة أن يرشح خليفه له، فذكر اسم "انطونى إيدن" وزير الخارجية، قضى تشرشل فى القصر مدة قليلة عاد بعدها إلى مقر رئاسة الوزراء، وكانت عيناه مبللتين بالدموع، وعلى شفتيه ابتسامة شاحبة.
وطلبت منه الجماهير المحتشدة أن يخطب فاكتفى بأن رفع يده بعلامة النصر، ثم أُذيع نبأ الاستقالة من القصر، ولكن الطريف أنه لم ينشر فى الصحف، حيث كانت العاصمة البريطانية بغير صحف من جراء إضراب عمال المطابع، بهذا حرم البريطانيون من مطالعة أنباء أكبر حدث فى تاريخهم منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية التى كان تشرشل أحد زعمائها المنتصرين، والتى كانت قد انتهت بنصر حاسم لبريطانيا وحلفائها قبل ذلك بنحو عشر سنوات.
ولد ونسون تشرشل سنة 1874 واشترك فى شبابه فى كل الحروب التى خاضتها بريطانيا كضابط، وتولى العديد من المناصب الوزارية، وألف التردد على وزارة الحرب سنة 1940 وظل بها حتى انتهاء الحرب العالمية بانتصار الحلفاء سنة 1945، ثم ألف الوزارة مرة أخرى من عام 1950 حتى 1955.
ترك ونسون تشرشل العديد من المؤلفات أهمها "الحرب العالمية الثانية" والذى يتسع فى 6 مجلدات، ومنح جائزة نوبل للأدب سنة 1953.
توفى تشرشل سنة 1965 بعد عشر سنوات من اعتزاله للحياة السياسية عن عم يناهر تسعين عامًا.
الجريدة الرسمية