رئيس التحرير
عصام كامل

علماء فلك: 100 مليار كوكب شبيه بالأرض

كواكب - صورة أرشيفية
كواكب - صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "ديلى تلجراف" البريطانية أن تقديرات جديدة لمجموعة من علماء الفلك تشير إلى إمكانية وجود أكثر من 100 مليار كوكب شبيه بكوكب الأرض فى مجرتنا يمكن أن تكون صالحة للحياة بها.


وقالت الصحيفة إن باحثين طوروا أسلوبا جديدا للعثور على كواكب تدور حول نجومها وتقع فيما يعرف بـ"حيز الحياة" وهى منطقة فى الفضاء يرجح العلماء وجود الماء فى كواكبها، وربما كائنات حية.

ومن الصعب فى الوقت الحالى تحديد هذه الكواكب لأنها عادة ما تكون دقيقة نسبيا مقارنة بالنجم الذى تدور حوله وحتى الآن وجد العلماء ان معظم الكواكب التى بحجم الارض ويمكن العثور عليها فى انظمة شمسية اخرى تكون قريبة للغاية من نجومها لدرجة انه لا يمكن وجود اى حياة بها.

غير ان علماء بجامعة اوكلاند النيوزيلندية زعموا انه من خلال دمج البيانات القادمة من تلسكوب كيبلر الفضائى التابع لوكالة ناسا الامريكية الذى يبحث حاليا عن كواكب اخرى عبر تقنية عدسة الجاذبية الدقيقة، سيكون من الممكن تحديد كواكب اصغر شبيهة بالارض فى المدار الصحيح.

وتشير تقديرات هؤلاء العلماء الى وجود عدد يصل الى 100 مليار من هذه الكواكب فى مجرة درب التبانة. ومع وجود ما يصل الى 300 مليار نجمة فى مجرتنا، لا يبدو هذا الرقم مستحيلا كما يعتقد البعض.
الجريدة الرسمية