رئيس التحرير
عصام كامل

"الصلع" يزيد من فرص الإصابة بـ "القلب"

الصلع - صورة ارشيفيه
الصلع - صورة ارشيفيه

كشفت فرق من الباحثين اليابانيين النقاب عن أن الرجال الذين يعانون من الصلع قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية.

وأوضح الباحثون أن الرجال الذين يعانون من الصلع فى مقدمة وأعلى الرأس هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، إلا أن الرجال الذين يعانون من مجرد انحسار وتراجع الشعر فى مقدمة الرأس لا ترتفع بينهم فرص الإصابة.

وتأتى النتائج المتوصل إليها نتيجة تحليل مايقرب من ست دراسات طبية مستفيضة تم إجراؤها على أكثر من 37 ألف شخص ممن يعانون من الصلع، وأوضحت الأبحاث  أن الرجال الذين يعانون من الصلع فى مقدمة الرأس هم الأكثر عرضة بنسب تراوحت مابين 34 إلى 84% للإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية، وذلك بالمقارنة بالرجال الذين يتمتعون بتواجد الشعر فى كامل الرأس أو انحسار بسيط للشعر فى مقدمة الرأس.

ودعا "توموهيد يامادا"، أستاذ أمراض القلب بمركز"أمراض السكر والأيض"، التابع لجامعة "طوكيو"، وأحد المشاركين فى إعداد الدراسة، إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات فى هذا الصدد، على الرغم مما تم التوصل إليه من وجود علاقة وثيقة بين الصلع وارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تشير فيه الأبحاث إلى أن الرجال الذين يعانون مما يعرف "بالثعلبة الذكرية"، أحد أكثر أنواع الصلع شيوعا وانتشارا بين الرجال، ترتفع بينهم بنسبة 40% مخاطر الإصابة بأمراض القلب مع بلوغهم الثمانين.
الجريدة الرسمية