رئيس التحرير
عصام كامل

حكومة الجزائر تعلن عن قرب إتمام صفقة شراء نصف أسهم "جيزى"

موسى بن حمادى وزير
موسى بن حمادى وزير البريد والتكنولوجيات

أعلن وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال الجزائرى، موسى بن حمادى أن عملية شراء 51\% من المتعامل رقم واحد للهاتف المحمول فى الجزائر شركة 'جيزي' المملوكة لأوراسكوم تيليكوم المصرية سيتم بعد أسبوعين أو ثلاثة.


أوضح بن حمادى فى تصريح له اليوم / الخميس/ أنه 'للأهمية التى يشكلها شراء شركة جيزى بالنسبة للاقتصاد الوطنى وللقطاع أجلنا عملية انطلاق خدمة الهاتف من الجيل الثالث وانتظرنا أكثر من سنة'.

وأضاف 'وللحفاظ عل مصالح الدولة ولأن شركة جيزى ستصبح بعد أسبوعين أو ثلاثة شركة جزائرية بنسبة 51'، ولعدم حرمان هذا المتعامل من دخول منافسة سوق الهاتف من الجيل الثالث قررنا تأجيل إطلاق الجيل الثالث للهاتف المحمول'.

وقال حمادى: إن التشريع الجزائرى يمنع أى متعامل من المشاركة فى سوق الهاتف من الجيل الثالث وهو فى 'حالة بيع أو تحويل لملاك الأسهم الرئيسيين كما هو وضع شركة جيزى حاليا'.

وبلغ عدد المشتركين فى الهاتف المحمول فى الجزائر أكثر من 35 مليون مشترك، من أصل قرابة37 مليون نسمة وتستحوذ شركة 'جيزى' على 46 بالمائة من سوق المحمول فى الجزائر، بعدد مشتركين بلغ 16 مليون مشترك العام 2010.

وبلغ رقم أعمال سوق الإتصالات فى الجزائر5ر5 مليارات دولار العام 2011 مسجلًا ارتفاعا مقارنة بالعام 2010 الذى سجل فيه 7ر4 مليارات دولار.
الجريدة الرسمية