رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية: مبارك كان سبب خلاف مصر وإيران

السفير مجتبى أمانى،
السفير مجتبى أمانى، رئيس مكتب رعايا مصالح الإيرانية بالقاهر

قال السفير مجتبى أمانى، رئيس مكتب رعايا المصالح الإيرانية بالقاهرة، إن إيران لم تكن محتلة وإنما كانت لها تبعية وأصبحت حاليًا مستقلة، وبالتالى نجد أوجه تشابه كثيرة بين مصر وإيران، وكثير من النخب الإيرانية أخذت أفكار من النخب المصرية، مثل سعد زغلول، والشيخ محمود شلتوت.


وأضاف خلال حلقة، أمس الخميس، من برنامج "القاهرة 360" على قناة "القاهرة والناس"، أن الرئيس الإيرانى نجاد لم يقل إن ثورة مصر امتداد للثورة الإيرانية، مستنكرًا رفض الشعب المصرى للتعاون بين مصر وإيران، فيما طالب "أمانى" الصحفيين المصريين بزيارة إيران لنقل نبض الشارع الإيرانى.

وعن مشروع المثلث الإيرانى الإسلامى بين إيران ومصر وتركيا كدول إسلامية كبيرة، أشار "أمانى" إلى أن هناك بعض الدول؛ كالولايات المتحدة وإسرائيل لا يريدون أن يكون هناك تعاون بين البلدان الإسلامية، مضيفًا أنه فى الوقت الذى حدث فيه ثورة إسلامية بإيران حاولوا إبعاد مصر عنا، وخرجت مصر من التعاون مع الدول الإسلامية.

وأوضح أن إيران لم ترفض فى الماضى رجوع العلاقة بين مصر وإيران، لكن مبارك كان تابعا للولايات المتحدة، وأمريكا كانت دائمة السعى نحو التفرقة بين مصر وإيران لمنع حدوث علاقات بينهما.
الجريدة الرسمية