رئيس التحرير
عصام كامل

علام: الإساءة للأزهر "مساس بأمن مصر"

فضيلة الدكتور شوقى
فضيلة الدكتور شوقى علام- مفتى الجمهورية

أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن المساس بمؤسسة الأزهر الشريف أو فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يعتبر مساسًا بأمن مصر، مشددًا على أن أى محاولة للتعدى على الأزهر تعتبر بمثابة تقويض لدعائم هذا الأمن، محذرًا فى بيان له مساء اليوم "الخميس" من محاولات جر الأزهر إلى تفاصيل اللعبة السياسية، مشيرًا إلى أن الأزهر سيبقى على الدوام مؤسسة وطنية خالصة، تقف على مسافة واحدة من كل أبناء الشعب المصرى.


وطالب جموع السياسيين برأب الصدع فيما بينهم، مؤكدًا أن أى محاولة للنيل من المؤسسة الأزهرية ستقابل برفض شعبى عارم، لما للأزهر من مكانة فى نفوس المصريين جميعًا.

ولفت علام فى بيانه إلى طبيعة الدور التاريخى الذى جعل من الأزهر ملاذًا ومرجعية يأوى إليها كل المصريين على اختلاف توجهاتهم، مما جعله أحد الضمانات الأساسية لوحدتهم على مر التاريخ.

كما دعا طلبة الأزهر أن يعبروا عن آرائهم ومطالبهم بالطرق السلمية وبالأخلاق الأزهرية، وأن يحافظوا على هيبة أزهرهم الشريف وعلمائه بعيدًا عن السياسة؛ لأن هذا هو السبيل الوحيد للحفاظ على وسطية الإسلام واستقلال الأزهر الشريف.

وفى ختام بيانه دعا فضيلة المفتى المصريين جميعا إلى إدراك طبيعة المرحلة الحساسة التى يمر بها الوطن، والتى تستوجب لم الشمل وعدم التفرق، مذكرًا بقول الله عز وجل: "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"..
الجريدة الرسمية