رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يطالب الكونجرس بالتصويت على قانون للحد من الأسلحة النارية

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

حث الرئيس الأمريكى باراك أوباما الكونجرس الأمريكى على إنهاء الجدل الدائر ووقف تعليق التصويت على قانون للحد من الأسلحة النارية فى الولايات المتحدة الأمريكية.


وحذر خلال كلمة له بمقر أكاديمية شرطة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية، حيث التقى مع أفراد الشرطة والقادة المحليين وأسر ضحايا مذبحتى إطلاق النار العشوائى فى أورورا وكولومباين، من تراجع الزخم الحالى الداعم لإصدار وتشريع قوانين أشد صرامة للحد من الأسلحة النارية فى الولايات المتحدة، وذلك فى الولاية الأمريكية التى عانت أسوأ حوادث لإطلاق النار العشوائى، وذلك بهدف التشديد على دعوته للكونجرس للموافقة على السماح بالتصويت على هذه التشريعات.

ونوه بأن سكان كولورادو يعيشون ذكرى اثنتين من أسوأ حوادث إطلاق النار العشوائي، وهما ذكرى مصرع 12 شخصا العام الماضى عندما فتح مسلح النار عليهم فى مسرح وسينما فى بلده أورورا، ومصرع 13 شخصا عام 1999 فى مدرسة كولومباين الثانوية.
وكان مجلس شيوخ ولاية كولورادو الذى تسيطرعليه أغلبية ديمقراطية قد مرر أمس الأربعاء تشريعات مشددة للحد من الأسلحة النارية تنص على طلب مراجعة المعلومات الأساسية لجميع الأشخاص الذين يقومون بشراء أسلحة نارية، والحد من سعات خزانات ذخيرة الأسلحة.

وأشار إلى المذبحة التى راح ضحيتها 26 شخصا فى نيوتاون بولاية كونيتيكت فى ديسمبر الماضي، مشددا على ضرورة أن يحذو الكونجرس حذو ولاية كولورادو بتمريرقوانين أشد صرامة للحد من هذه الأسلحة.

وقالان : "كل يوم ننتظر فيه القيام بعمل شيء، تسرق منا طلقات الأسلحة المزيد من الأرواح ، ولكن الأخبار السارة هى أن كولورادو قد اختارت بالفعل أن تقوم بعمل شيء ما حيال ذلك".

وحث الرئيس أوباما ، الجمهوريين فى مجلس الشيوخ الأمريكى عدم الوقوف فى طريق النظر فى التشريعات التى وضعها الحزب الديمقراطي، والتى من المنتظر أن تتم مناقشتها أوائل الأسبوع القادم.

الجريدة الرسمية