رئيس التحرير
عصام كامل

"بدرة": عودة التداول فى ذات الجلسة بالبورصة قرار "جيد"

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية

وصف الدكتور مصطفى بدرة المحلل المالى وخبير أسواق المال، أن إعلان رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور أشرف الشرقاوى بعودة العمل بنظام البيع والشراء فى ذات الجلسة (‭‭‭‭‭‭‭T+0‬‬‬‬‬‬‬) بالبورصة المصرية خلال الأسبوع الأول من مايو المقبل- بالقرار الجيد.


وأشار بدرة إلى أن عودة آليه البيع والشراء فى ذات الجلسة تعد من الأدوات المالية التى من شأنها أن تساعد على رفع التداول بالبورصة، وعلاج نقص السيولة التى تعانى منها البورصة المصرية منذ نحو ستة أشهر.

وشدد بدرة على ضرورة استكمال الأدوات المالية التى تجذب المستثمرين للسوق، وتزيد من تنافسية البورصة المصرية، مطالبًا فى الوقت ذاته بتفعيل آلية الشراء الهامشى (short selling) وكذلك تفعيل صانع السوق ( market maker) وصناديق المؤشرات، وغيرها من الأدوات التى تساعد على تكامل السوق، وتعطى المزيد من الخيارات أمام المستثمرين.

من ناحية أخرى قلل بدرة من قيمة التصريحات التى أطلقها "الشرقاوى" بشأن قدرة آلية البيع والشراء فى ذات الجلسة على زيادة أحجام التداولات بين 30 و 40 % , مؤكدًا فى الوقت ذاته أنها توقعات "مُبالغ فيها" – على حد وصفه – مرجعًا ذلك إلى اختلاف الظروف الحالية التى تمر بها البورصة عن مثيلاتها قبل الثورة والتى كان قيمة التداول تصل إلى 1.5 مليار جنية.
الجريدة الرسمية