رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس أفريقيا الوسطى السابق يتهم تشاد بتدبير الانقلاب فى بلاده

 رئيس أفريقيا الوسطى
رئيس أفريقيا الوسطى السابق "فرنسوا بوزيزي"

اتهم رئيس أفريقيا الوسطى السابق "فرنسوا بوزيزى"، الموجود حاليا فى عاصمة الكاميرون (ياوندى)، تشاد بأنها دبرت الانقلاب الذى وقع فى بلاده.


وطالب بوزيزى فى حديث خاص لراديو "فرنسا الدولى"، اليوم الخميس بعودته لممارسة مهام منصبه، كما دعا إلى تنظيم انتخابات فى أقرب وقت ممكن.

تأتى هذه التصريحات عقب مرور عشرة أيام على طرد بوزيزى من السلطة جراء الانقلاب وفيما يتعلق بالدلائل التى تفيد بأن تشاد متورطة فى هذا الانقلاب، قال بوزيزى إنه يعرف جيدا القدرة العسكرية لائتلاف سيليكا والتى قامت السيطرة على العاصمة بانجى فى 23 مارس الماضى.

وأكد بوزيزى أنه اكتشف دخول عناصر جديدة يوم الأحد الموافق 24 مارس الماضى مدعومة بأسلحة جديدة و30 أو 40 سيارة من طراز "بيك اب" والتى عبرت العديد من المدن قبل الوصول إلى بانجي، مشيرا إلى أن هذه العناصر عبرت مدن فى تشاد وأفريقيا الوسطى.

وأكد رئيس أفريقيا الوسطى السابق أن درك وشرطة بلاده أعلموه أن هذه العناصر ليست منسيليكا ولكنها عناصر تشادية ومتجهة إلى بانجي.

وشدد بوزيزى أن بلاده لديها علاقات جيدة مع تشاد وأنه فوجئ بأن يرى تشاد هى التى تشن هذا الهجوم ،على حد وصفه.

وأكد بوزيزى أنه احترم اتفاقيات ليبرفيل، مشيرا إلى أنه قام بحل الحكومة وتعيين رئيس وزراء جديد من المعارضة وتشكيل حكومة جديدة كانت تعمل فى انسجام ولكن سيليكا هى التى لم تحترم هذه الاتفاقيات وذلك منذ أول قمة استثنائية فى نجامينا.

والمح رئيس أفريقيا الوسطى السابق "فرنسوا بوزيزي" إلى وجود علاقات جيدة مع تشاد كما هو الحال مع الكونغو برازافيل والجابون وغينيا الاستوائية والكاميرون ودول أخرى ، مضيفاأن كافة الممتلكات التى نهبت عبرت حدود تشاد والسودان.


الجريدة الرسمية