رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الرى: مصر من أكثر الدول تأثرًا بالتغيرات المناخية

الدكتور محمد بهاء
الدكتور محمد بهاء الدين- وزير الموارد المائية والرى

أكد الدكتور محمد بهاء الدين وزير المورد المائية والرى أن مصر من أكثر الدول تأثرًا بما يمكن أن تحدثه التغيرات المناخية على حجم الفيضان.

جاء ذلك خلال كلمة الدكتور بهاء الدين التى وجهها لورشة العمل الختامية لبرنامج إدارة مخاطر التغيرات المناخية فى مصر "ما تم إنجازه والفرص المتاحة فى قطاعات المياه والطاقة والغذاء" ، والتى ألقاها نيابة عنه الدكتور طارق قطب مساعد أول الوزير.

وأوضح الدكتور محمد بهاء الدين - فى كلمته التى التى ألقاها نيابة عنه الدكتور طارق قطب مساعد أول الوزير - أن هذه التغيرات قد تؤدى إلى تزايد احتياجات قطاع الزراعة نتيجة الارتفاع المتوقع فى درجات الحرارة إلى جانب ارتفاع منسوب سطح البحر والذى قد يؤثر بشكل كبير على كل سواحل مصر على البحر المتوسط الأمر الذى قد يهدد المدن القائمة على طول الساحل وكذلك الأراضى الزراعية الخصبة فى شمال الدلتا.

وأشار إلى أن الزيادة المتوقعة فى درجة الحرارة على حوض النيل تتراوح إلى ما بين 2 إلى 3 درجة مئوية بحلول منتصف القرن الحادى والعشرين، وفيما يخص الأمطار فإن بعض النماذج تشير إلى زيادة متوسط الأمطار فى حوض النيل بحوالى 18% بينما يشير البعض الآخر إلى انخفاض هذا المتوسط بحوالى 22%.

وحذر الدكتور محمد بهاء الدين وزير المورد المائية والرى من استمرار انخفاض نصيب الفرد من المياه، وذلك بفرض ثبات حصة مصر من مياه النيل واستمرار معدلات الزيادة السكانية ليتدنى لما هو أقل من حد الندرة المائية والمعروف عالميًا بقيمة 500 متر مكعب سنويا .




الجريدة الرسمية