رئيس التحرير
عصام كامل

الرقابة المالية: عودة نظام البيع والشراء بنفس الجلسة فى مايو

رئيس الهيئة العامة
رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور أشرف الشرقاوى

قال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور أشرف الشرقاوى إنه تقرر عودة العمل بنظام البيع والشراء في ذات الجلسة (‭‭‭‭‭‭‭T+0‬‬‬‬‬‬‬) بالبورصة المصرية خلال الأسبوع الأول من مايو المقبل وإن صناديق المؤشرات ستكون جاهزة للعمل خلال الربع الثاني من 2013.


وقال أشرف الشرقاوي خلال مقابلة مع رويترز "سيعود العمل بنظام البيع والشراء في نفس الجلسة (‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭T+0‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬) خلال الأسبوع الأول من مايو."

ويرى الشرقاوى أن من شأن آلية البيع والشراء في ذات الجلسة أن تساعد في زيادة أحجام التداولات بين 30 و 40 بالمئة في بورصة مصر التي تعاني من شح شديد في السيولة.

وتتيح هذه الآلية للمستثمر الشراء والبيع في نفس الجلسة أكثر من مرة مع التسوية الورقية والنقدية في ذات اليوم.

وردًا على سؤال عن موعد إطلاق صناديق المؤشرات في مصر قال الشرقاوي "ستكون جاهزة للعمل في مصر خلال الربع الثاني بإذن الله."

كانت شركة بلتون القابضة أول من طلب إطلاق صناديق للمؤشرات في نهاية 2008 قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية. وقدمت منذ فترة نشرة اكتتاب لهيئة الرقابة المالية ولكنها لم تعتمد بعد.

وحول سعي البورصة لجذب شركات جديدة للقيد بالسوق في الوقت الذي تحاول فيه بعض الشركات الكبرى الخروج من مصر إلى أسواق مال جديدة قال الشرقاوي "من يخرج من البورصة الآن ليس بسبب مشكلات بها بل بسبب مناخ الاستثمار بشكل عام في مصر. البنية الأساسية لسوق المال قادرة على جذب شركات جديدة وتوفير التمويل لكن شهية المستثمرين مرتبطة بالعديد من المتغيرات في مصر."

وتمر بورصة مصر بمرحلة صعبة وسط الاضطرابات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تشهدها البلاد ومع محاولة الحكومة لفرض ضرائب على المعاملات بالبورصة وعلى التوزيعات النقدية وتقسيم الشركات أو اندماجها.

الجريدة الرسمية