رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو"توك شو".. "شفيق": سألجأ للمحكمة الدولية.. ورئيس الطب "الشرعى" السابق: جثامين شهداء "رفح" لم تعرض علينا.. و"حسين سالم" يؤيد "مرسى" ويعرض التنازل عن نصف ثروته.. و"علم الدين" يقاضى الرئاسة

الفريق أحمد شفيق
الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق

تناولت برامج التوك شو، أمس الأربعاء، عدة قضايا على رأسها ملاحقة الفريق شفيق، ومستشار الرئيس المقال والإجراءات التى أعلن اتخاذها، والمصالحة مع رموز النظام السابق، وأسرار قضيتى أحمد قذاف الدم وأزمة النائب العام.



"خبر اليوم".. "شفيق": علمت بتزوير الانتخابات من "العسكرى" وسألجأ للمحكمة الدولية.


وأهم العناوين لهذا اليوم..
- كميل جورجى يكشف تفاصيل جديدة بقضية "الجندى"وجثامين شهداء "رفح" لم تعرض على "الطب الشرعي".
- حمودة: الداخلية مزقت بطاقة "قذاف الدم" المصرية أثناء القبض عليه وسأقاضى وزير الداخلية.
- "الزند": الدستور ألغى وزارة الإعلام.. فلماذا وزيرها باق؟.
- حسين سالم: أنا مع نظام "مرسى".. ومستعد للتنازل عن نصف ثروتى.
- "محمود سعد" يطالب الكهرباء بجدول لأماكن ومواعيد انقطاع التيار.
- شفيق: الجهلة وأرباب السجون يلفقون قضايا مطبوخة.
- علم الدين: مهلة الرئاسة فى "الاعتذار لى" انتهت.. وغدًا سأقاضيها.

برنامج "الشعب يريد" مع الإعلامى أحمد موسى على قناة "التحرير"..
قال الفريق أحمد شفيق: أنا لن أمول أحدًا من الخارج للقيام بثورة جديدة كما يقول البعض عنى وسوف أعود لمصر قريبًا وسوف أتولى خدمة بلدى.
وأوضح أنه سوف يكشف حقيقة الإخوان المسلمين والتخويف الذى حدث للشعب فى عدة رسائل لهم إذا فزت بالرئاسة.

وأضاف خلال مكالمة هاتفية بالبرنامج": إننا اعتدنا أن نعيش فى سواد وظلام كامل فى ما يرتبط لإعطاء الحق لصاحبه ومن حين لآخر أشاهد لمس الضوء الذى يقول، إن هناك أشخاصًا فيهم الخير ولكنهم غير قادرين على قول الحقيقة.

وأكد أن البلاغات التى يقدمها النظام الإخوانى ضد معارضيه مضحكة، مضيفًا أنه التقى مع سعد الدين إبراهيم فى دبى، ولم تتح الفرصة له لمقابلة البرادعى فى الإمارات، مشيرًا إلى أنه علم بعد رحيله أنه كان فى الإمارات.

وفى سياق آخر، قال حسين سالم، رجل الأعمال المصرى، إنه مطمئن لعدالة ونزاهة القضاء المصرى، وأبدى استعداده للتنازل عن نصف ثروته مقابل العودة إلى مصر، وتابع أن أسبانيا رفضت تسليمه؛ لأنه أسبانى الجنسية, مشيرًا إلى أنه لم يعمل بالسياسة لمدة عشرين عامًا سابقة ولم يتقلد أى منصب عام.

وعن تهريبه ملايين الجنيهات خارج مصر، أكد أن ثروته داخل مصر أكثر عشر مرات من خارجها ولم يهرب أى مليم خارج البلاد، مشيرًا أنه يؤيد نظام الرئيس مرسى الحالى.

برنامج "ممكن" مع الإعلامى خيرى رمضان على قناة "سى بى سي"..
قال الفريق أحمد شفيق: إن رفض الإنتربول الدولى لمطالب الإنتربول المصرى بالقبض علىّ كان متوقعًا، خاصة أن كل الاتهامات الموجهة شائعات، وقضايا مطبوخة من جهلة وحاقدين وأرباب سجون.

وأضاف "شفيق" أنه يتحرك بين الدول دون أن يعترضه أحد، مشيرًا إلى أن مواطنى الإمارات يحسنون ضيافته.

ونفى شفيق ما تردد حول تمويله لـ"بلاك بوك" والشائعات التى رددها أيمن نور رئيس حزب غد الثورة بأنه أعطى لمحمد أبو حامد مليون جنيه.

أكد خالد علم الدين، المستشار السابق للرئيس أنه أرسل إنذارًا للرئاسة بالتحقيق فى إقالته أو الاعتذار، وانتهت المهلة بالأمس، مشيرًا إلى أنه سيقاضى الرئاسة غدًا.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "ممكن" مع الإعلامى خيرى رمضان على قناة "سى بى سى"، إن عصام الحداد وحسين القزاز من المقربين للرئيس ويتم مشاورتهما فى أغلب الأمور.

وتابع: "صرحت لجريدة الشرق الأوسط اللندنية أن خطة المائة يوم وعد انتخابى، والأرقام التى تم إعلانها غير صحيحة".

برنامج "العاشرة مساءً" مع الإعلامى وائل الإبراشى على قناة "دريم 2"..
ذكر المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة أن المادة 225 من الدستور التى تستند إليها جماعة الإخوان, تنص على:" يعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه فى الاستفتاء" ، مؤكدًا أن هذا الدستور نافذ بالأثر الفورى لا بأثر شرعى.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج العاشرة مساء على قناه دريم 2 أن هذا الدستور يخاطب المشرع، وعليه أن يجد الآليات القانونية اللازمة لتطبيقه، مضيفًا مثالًا، وهو أن وزارة الإعلام ألغيت فلماذا بقى وزير الإعلام، لأن هذا القانون لم يعمل به.

وأضاف الزند أن مستشارى الرئيس درسوا فى نفس كلياتنا، وهم ليسوا كائنات فضائية، مضيفًا أن من يملك العناد هو الخاسر.

برنامج "السادة المحترمون" مع الإعلامى يوسف الحسينى على قناة "أون تى فى لايف"..
دافع الدكتور إحسان كميل جورجى، رئيس مصلحة الطب الشرعى السابق، عن أدائه المهنى داخل المصلحة، قائلًا: إن الذين هاجموا التقارير الصادرة بشأن تشريح جثمان الشهيد محمد الجندى، لم يقرأوها.

وأضاف "كميل" - خلال مداخلة عبر الإنترنت من الولايات المتحدة، ببرنامج "السادة المحترمون" بقناة "أون تى فى" - أن هناك شهود رؤية أكدوا أن "الجندى" اصطدم بسيارة ميكروباص (بيضاء اللون)، مؤكدين أنهم لم يشاهدو الاصطدام، وأنهم فقط سمعوه فهرعوا للمكان، فيما أشار إلى أن النيابة لم تنتقل إلى مسرح الحادث إلا بعد تلك الحادثة بأربعة أيام.

وتابع: "إنه بالاطلاع على تقرير الجهة الطبية المعالجة للشهيد وجدنا أنها لم تقم بأى إجراء علاجى يتناسب مع حالته"، مؤكدًا أن التقرير الأول لم ينته بأن الوفاة نتيجة حادث سيارة، بل إلى وجود 10إصابات منها إصابتان ناتجتان عن اصطدام بسيارة، وأن باقى الإصابات ردية.

فيما أوضح أنه شكل لجنة ثلاثية من أكفأ الأطباء لإعداد التقرير الثانى، الذى انتهى إلى أن الإصابات ناتجة عن التعدى بالضرب.

برنامج "ممكن" مع الإعلامى خيرى رمضان على قناة "سى بى سي"..
قال الإعلامى خيرى رمضان: إن قضية تسمم طلاب الأزهر جريمة كبرى لها علاقة بفساد السلوكيات، مضيفًا أن لا علاقة لها بالسياسة وأنها تم تسييسها.

وأضاف خلال حلقة أمس الأربعاء من برنامجه "ممكن" الذى يقدمه على قناة "سى بى سى"، أنه يستقبل رسائل تهديد من مجهولين وهذا لا يخيفه، مشيرًا إلى أن وزير الإعلام تحدث عن أخبار مبهمة عندما صرح بأن هناك مذيعًا يتقاضى 18 مليونًا.

جولة مفتوحة فى بعض القنوات الفضائية..
وفى جولة مفتوحة على العديد من البرامج بمختلف القناوات الفضائية رصدت "فيتو" خلال برنامج "90 دقيقة" مع الإعلامى عمرو الليثى على قناة "المحور" مطالبة الدكتور خالد سعيد، المتحدث للجبهة السلفية فى مصر، الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية بتنفيذ ما سبق ووعد به بالوقوف ضد المد الشيعى فى مصر وعدم التعامل مع إيران، وأكد خلال المناظرة التى أجراها الليثى مع الدكتور أحمد راسم النفيس القيادى الشيعى أن الرئيس أخطأ فى تعزيز التعاون مع إيران، مرجعًا اتجاه الرئيس لفتح المجال أمام تعزيز التعاون مع دولة إيران إلى المنفعة الاقتصادية فى المقام الأول.

من جانبه كشف الدكتور محمد حمودة، محامى أحمد قذاف الدم منسق العلاقات المصرية الليبية السابق، فى اتصال هاتفى بالبرنامج ، أنه يسعى لمقاضاة اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، بتهمة تسليم مواطن مصرى لدولة أجنبية بدون وجه حق، وأكد أن "قذاف الدم" مصرى الجنسية من أب ليبى الأصل مصرى الجنسية وأم مصرية.

الجريدة الرسمية