رئيس التحرير
عصام كامل

جنينة: القوات المسلحة وافقت على إخضاع أنشطتها لرقابة "المحاسبات"

المستشار هشام جنينة
المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات

قال المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، إن القوات المسلحة المصرية وافقت على إخضاع أنشطتها لرقابة الجهاز، باستثناء تلك المتصلة بالأمن القومى.

وأكد جنينة ـ فى مقابلة خاصة مع قناة «العربية» الإخبارية بثته مساء أمس، أن الجهاز المركزى لم يعد تابعًا لرئيس الجمهورية مع الدستور الجديد، وأن الرئيس لم يتدخل فى عمله خلال الفترة الماضية.
وأضاف أن الغرض من الاستقلالية أن تظل التقارير الرقابية بعيدة عن تحكم أى جهة من الجهات أو المسؤولين فى الدولة، مشيرًا إلى أن اختيار رئيس الجهاز لا يتم من رئيس الجمهورية مباشرة، بل يجب أن يقترح الرئيس الاسم ثم يعرض على مجلس الشورى.
وأكد أن رئيس الجهاز يجب أن يكون على قناعة تامة باستقلاليته فى عدم تدخل أى شخص أو جهة فى عمله بعيدًا عن القانون وكيفية تطبيقه، مشيرًا إلى أن القانون كان يحصن رجال القضاء من التدخل فى عملهم، ولكن قد يضعف أحد القضاة أمام السلطة التنفيذية، وبالتالى القانون وحده ليس هو المؤثر، والأهم هو حسن اختيار القيادات فى الدولة.
ونفى رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات أن يكون مشروع القانون الجديد للجهاز بهدف توسيع صلاحيات رئيس الجهاز، مشددا على أن المرددين لهذا الحديث إما هم مغرضون أو كونهم لم يقوموا أصلًا بالاطلاع على مسودة القانون.
ولفت إلى أن القانون الجديد يسعى إلى تحقيق المصلحة العامة، وتمت مناقشته بشفافية كاملة، وهناك مهلة لتقديم الاعتراضات على مسودة القانون، موضحًا أن القانون سيتم رفعه إلى وزارة العدل ثم إلى مجلس الشورى قبل إقراره.
وأضاف أن الجهاز المركزى جهاز قومى يحافظ على المال العام، ويجب أن يكون مستقلًا، ولا يتبع أى حزب أو تيار سياسى، ولا يتم الزج به فى أى خلاف.



الجريدة الرسمية